القائمة

مختصرات

الرباط: إعطاء الانطلاقة الرسمية لاعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

 أعطيت اليوم الاثنين بالرباط، الانطلاقة الرسمية لاعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وذلك خلال حفل نظمته وزارة الصحة بشراكة مع المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

ويأتي تنظيم هذا الحفل في إطار لقاء يستمر على مدى ثلاثة أيام (16-17 و18 شتنبر الجاري)، ويروم مناقشة تنزيل المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الرعاية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، باعتبارها وسيلة واعدة لتحسين صحة ورفاهية الأفراد والمجتمعات.

كما يتوخى اللقاء تحديد المعايير التي تسهل اعتماد تدخلات الرعاية الصحية الذاتية على المستوى الوطني، وكذا مناقشة المقاربات وكيفية دمجها في السياسات العمومية والبرامج الصحية الوطنية.

ويشارك في هذا اللقاء، فضلا عن ممثلي وزارة الصحة، ممثلون عن مركز التعاون التابع لمنظمة الصحة العالمية الخاص بالصحة الإنجابية وصحة الأم، وممثلون عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

كما يشارك في هذا الحدث كل من وزارة الشباب والرياضة، ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، إلى جانب ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واليونسيف، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشري، والبنك الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ويأتي هذا اللقاء عقب انعقاد الجمع العام لمنظمة الصحة العالمية في 24 يونيو 2019 بجنيف، والذي تم خلاله إقرار المبادئ التوجيهية المتعلقة بالرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

يذكر أن المغرب يعتبر أول بلد عربي وإفريقي يطلق ويتبنى أول توصية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية منذ الإعلان عنها، وذلك بهدف تحسين استقلالية ورفاهية هذه الفئة، ولضمان إحراز تقدم سريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، وتماشيا مع الاستراتيجية العالمية لصحة المرأة والطفل والمراهقين (2016- 2030)، ومخطط الصحة 2025.

وعلى مدى ثلاثة أيام، سيتناول المشاركون في هذا اللقاء عدة محاور، منها على الخصوص، "المبادئ، المقاربات والعوامل المحفزة لتدخلات الرعاية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية"، و"العوامل الميسرة لاستحداث تدخلات الرعاية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية"، و"الأنشطة الرئيسية الكفيلة بتعزيز علاجات الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية من حيث العلاجات الصحية الأولية".

وسيختتم هذا الحدث بعقد مائدة مستديرة قصد مناقشة الإجراءات والتدابير الرئيسية الرامية إلى اعتماد تدخلات علاجية للرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

وللإشارة فإن الرعاية الصحية الذاتية، حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي قدرة الأفراد والعائلات على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض للحفاظ على صحة جيدة، ومواجهة المرض والإعاقة بوجود أو غياب مقدمي الرعاية الصحية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال