القائمة

اقتصاد نشر

المغرب الأول مغاربيا والثالث إفريقيا في تقرير التنافسية العالمي لسنة 2019

حل المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا والثالثة إفريقيا في تقرير تنافسية اقتصادات دول العالم، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بعد حلوله في المرتبة 75 عالميا.

مدة القراءة: 2'
DR

 حافظ المغرب على مركزه في تقرير تنافسية اقتصادات دول العالم، الذي يصدر بشكل سنوي عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إذ حل في المرتبة 75 من أصل 141 دولة عبر العالم، برصيد 60 نقطة.

ورصد تقرير هذا العام اقتصاد 141 دولة تم تصنيفها عبر أداء 114 مؤشراً مدرجاً ضمن 12 محوراً أساسياً، منها محاور المؤسسات والبنية التحتية والتعليم والصحة والابتكار وكفاءة سوق العمل، وغيرها. ويعتمد التقييم فيه على بيانات وإحصاءات صادرة عن الدول المشاركة في التقرير على استطلاعات رأي واستبيانات التنفيذيين وكبار المستثمرين في تلك الدول.

وهكذا فقد حلت المملكة في مؤشر المؤسسات في المرتبة 45 عالميا، وفي المرتبة 53 في البنية التحتية، وبخصوص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فقد حلت المملكة في المرتبة 97، والمرتبة 43 في استقرار الاقتصاد الكلي.

كما حل المغرب في المرتبة 91 في مؤشر الصحة، وفي المرتبة 111 في المهارات، و60 في منتوجات السوق، و119 في سوق العمل، و49 في النظام المالي، و52 فيما يخص مؤشر حجم السوق، والمرتبة 71 في ديناميكية الأعمال، والمرتبة 81 في ديناميكية الابتكار.

وبذلك جاءت المملكة في المرتبة الثامنة عربيا، خلف كل من الإمارات التي حلت في المرتبة 25 عالميا، فيما احتلت قطر المركز الثاني في قائمة الدول العربية والمركز الـ 29 عالميًا، تلتها المملكة العربية السعودية في المركز الثالث عربيا والمركز الـ 36 عالميا، وجاءت مملكة البحرين رابعة عربيا وفي المركز الـ 45 عالميا، واحتلت دولة الكويت المركز الخامس عربيا والـ 46 عالميا، ثم عمان في المركز السادس عربيا والـ 53 عالميا، تلتها الأردن في المرتبة السابعة عربيا و70 عالميا.

وتقدم المغرب باقي دول المغرب العربي، حيث جاءت تونس في المرتبة الثانية مغاربيا و87 عالميا، تليها الجزائر في المرتبة 89 عالميا، فموريتانيا في المركز 134 عالميا، ولم يشمل التصنيف دولة ليبيا.

وعلى الصعيد الإفريقي حل المغرب في المرتبة الثالثة، خلف موريشيوس التي حلت في المركز 52 وجنوب إفريقيا صاحبة المرتبة 60.

عالميا، أظهر تقرير هذه السنة تراجع ترتيب الولايات المتحدة، فقد انتقلت من المرتبة الأولى إلى المرتبة الثانية، فيما جاءت سنغافورة على رأس القائمة، وجاءت هونغ كونغ ثالثة، تليها كل من هولندا وسويسرا واليابان على التوالي.

وبخصوص المراتب الأخيرة فقد كانت من نصيب كل من الكونغو الديمقراطية التي حلت في المرتبة 139، واليمن التي جاءت في المركز 140 ثم التشاد صاحبة المركز الأخير.

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال