القائمة

مختصرات

اسبانيا: تراجع المهاجرين غير النظاميين الوافدين بنسبة 47 في المائة بفضل مجهودات المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

سجلت إسبانيا انخفاضا بنسبة 47 في المائة في عدد المهاجرين غير النظاميين الوافدين، من يناير إلى أكتوبر الجاري، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018، حيث بلغ عددهم 23600، وذلك بفضل التدخلات الأمنية التي قامت بها السلطات المغربية، حسب تقرير للمفوضية الأوروبية حول الهجرة.

وأشارت وكالة الانباء الاسبانية "إيفي" نقلا عن تقرير المفوضية الأوروبية نشر يوم أمس الأربعاء إلى أن المغرب هو البلد المصدر الرئيسي للمهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى إسبانيا، إذ يمثلون 30 في المائة من المجموع، يليهم المواطنون الجزائريون والغينيون والماليون والإيفواريون، وأضاف أنه على الرغم من أن "الغالبية العظمى" تأتي من المغرب، إلا أن "هناك زيادة طفيفة في الآونة الأخيرة من الجزائر".

وأشار المصدر نفسه إلى أن "الدعم المالي الأوروبي الكبير الذي تم منحه لإدارة الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية هو الامر الذي ساعد الحكومة المغربية في تعزيز مراقبة الحدود ومكافحة المافيات التي تتاجر في البشر" وأضاف أن مبلغ المساعدات وصل إلى 238 مليون أورو.

كما اعتبر التقرير حسب المصدر نفسه، أن المغرب يعد "شريكًا مهمًا في تطوير الهجرة القانونية"، وذلك من خلال مشاركته في مشاريع تدريب اليد العاملة التي تلبي احتياجات الدول الأعضاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال