القائمة

مختصرات

الدار البيضاء: السفارة الأمريكية تطلق الدورة السادسة من "السباق نحو الفضاء"

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أطلقت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الخميس بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء، الدورة السادسة من "السباق نحو الفضاء"، التي تنظمها السفارة بالتعاون مع جمعية المغرب العلمي "Scientific Morocco"، والتي تهدف السفارة الأمريكية من خلالها إلى تشجيع الشباب المغربي على الاهتمام بمجال العلوم والتكنولوجيا، وتحفيزهم على تطوير مداركهم ومعارفهم العلمية في هذا المجال.

وأوضحت المسؤولة عن برامج الشباب بالقسم الثقافي في السفارة فاطمة الزهراء أبوكير أن هذه المبادرة تمنح الفرصة لـ 12 من طلاب المدارس الثانوية المغربية للمشاركة في برنامج أكاديمية الفضاء التابع لـ(ناسا)، وزيارة مخيم الفضاء في مدينة هنتسفيل بولاية ألاباما، وذلك من خلال جولة ثقافية، تستغرق 10 أيام.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المتوجين سيقومون، خلال تلك الجولة، بزيارة للعاصمة واشنطن والبيت الأبيض، إضافة إلى جولة تشمل مجموعة من المتاحف ووزارة الخارجية الأمريكية، معنبرة أن هذه الجولة ستتيح لهم التعرف عن قرب على الثقافة الأمريكية بكل تعبيراتها.

وأبرزت، في السياق ذاته، أن مئات المرشحين المغاربة سيتنافسون عبر مسابقة "السباق نحو الفضاء" من خلال المشاركة، أولا، بفيديو يشرح مفهوما علميا بطريقة مبسطة دون أن تتجاوز مدته 3 دقائق، ثم اجتياز عدة مراحل للانتقاء، منها لجنة التحكيم، والتصويت عبر الإنترنت، وغيرها.

وفي تصريح لموقع يابلادي، قال محمد سلماني أحد الطلاب الذين حضروا الحفل من أجل الحديث عن تجربتهم أمام الحضور، "أثناء إقامتنا في الولايات المتحدة الامريكية، قمنا بالعديد من الانشطة والتقينا بأشخاص مهمين استمديت منهم الالهام لأصبح أنا بدوري شخصا مهما".

من جانبها قالت سكينة صوفي وهي أيضا إحدى الطالبات التي شاركت في البرنامج "عندما ذهبت إلى معسكر الفضاء، شعرت أنني لست مغربية فحسب، بل أنا إنسان أيضًا. شعرت أنني أنتمي إلى الأرض، وأدركت أننا بحاجة حقًا للاطلاع على العلم".

وحضر حفل الإعلان عن المسابقة بحضور المديرة التنفيذية لمركز الفضاء والصواريخ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ديبرا بارنهارت، ومهندسة أنظمة التحكم في الطيران بالوكالة ذاتها دانييل نودنغ، وهي من خريجي "مخيم الفضاء"، إلى جانب الـ12 شابا الفائزين في الدورة الخامسة، والذين حضروا من أجل مشاركة تجربتهم مع الحضور.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال