القائمة

مختصرات

إطلاق تطبيق خاص بحجز ومتابعة طلبات استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 أطلقت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة تطبيقا يتعلق بحجز ومتابعة الطلبات الخاصة باستغلال الفضلات وأكوام الأنقاض. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا التطبيق الذي تم إطلاقه يوم الإثنين، يأتي كاستمرارية للإصلاحات التي تم إجراؤها بهدف تبسيط الإجراءات المتعلقة بمنح التصاريح والتراخيص، كما يهدف بشكل أساسي إلى ترسيخ الشفافية وتعزيز ممارسات الحكامة الجيدة والمساهمة في تكافؤ الفرص في قطاع التعدين.

ويقدم هذا التطبيق الجديد، منصة إلكترونية تتيح للشركات حجز الموقع الذي ترغب في استغلاله من بين المواقع المتوفرة. ويندرج إطلاق هذه الخدمة، يضيف البلاغ، في إطار استكمال النصوص التنفيذية للقانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم، حيث يعد تحديثا للتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع التعدين، التي تعتبر عناصر أساسية في تنفيذ استراتيجية التعدين التي تم إطلاقها سنة 2013، والتي تشمل الظهير الشريف رقم 2.18.548 بتاريخ 3 شتنبر 2019 الصادر بشأن مسطرة منح استغلال الفضلات وأكوام الأنقاض.

وتضع الوزارة رهن الأشخاص الراغبين في استخدام هذا التطبيق، دليلا للاستخدام سيمكن الفاعلين في القطاع من التعرف بالتفصيل على الخطوات اللازم اتباعها من أجل التسجيل على التطبيق، وتتبع الطلبات ومراحل معالجتها عبر الإنترنت. وأضاف البلاغ أن الشركات المهتمة، مدعوة لإنشاء حساباتها على التطبيق من أجل التمكن من حجز مواقع الفضلات وأكوام الأنقاض المتوفرة، والتي سيتم نشر قائمتها على نفس التطبيق.

من جهة أخرى، ستوفر الوزارة الوصية حاسوبا في كل مديرية جهوية تابعة لها، مع مواكبة يشرف عليها فرق مؤهلة لتمكين الشركات المحلية من إجراء تسجيلاتها وطلباتها بطريقة سلسة.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم قريبا نشر لائحة أولية تضم مواقع الفضلات وأكوام الأنقاض المتوفرة للاستغلال على التطبيق الموجود على الصفحة الإلكترونية "https:/e-services.mem.gov.ma/gaht".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال