القائمة

مختصرات

صناعة الطائرات: معدل الاندماج يتجاوز الهدف المحدد في أفق سنة 2020

(مع و م ع)
نشر
وزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي
مدة القراءة: 2'

 أكد وزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم أمس الثلاثاء، أن معدل الاندماج المحلي لقطاع صناعة الطائرات في المغرب تجاوز الهدف الأولي المحدد في أفق 2020 (بنسبة 32 في المائة ) ليصل حاليا إلى أكثر من 38 في المائة.

و قال العلمي بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتديات مجال الفضاء في الدار البيضاء " لقد حددنا في مخطط التسريع الصناعي معدل اندماج بنسة 32 في المائة لطائرة بأكملها بحلول عام 2020، واليوم ، تجاوز القطاع 38 في المائة ، مما سيتيح لنا تغيير هذا الرقم وتحديد هدف جديد بنسبة 42 في المائة بحلول عام 2020" .

واعتبر أن الزخم الاستثماري المتواصل وقاعدة الإنتاج التي تتوسع من سنة إلى أخرى تجعل هذا القطاع رأس حربة للصناعة المغربية "، مستطردا بالقول " نحن محظوظون في هذا القطاع لأن لدينا أكبر شركات تصنيع الطائرات ،كإيرباص وبوينغ، وننتظر إطلاق المنظومة الصناعية قريبا مع مجموعة بومباردييه".

و سجل أن "المغرب أصبح المصدر الرئيسي في إفريقيا لمنتجات الطيران(..) ، وهو ثمرة رؤية ملكية نيرة وشراكة قوية بين الحكومة والفاعلين في القطاع ".

و بحسب الوزير، "فصناعة الطائرات تنخرط في برامج تنموية جديدة تماشيا مع التحديات الجديدة". و يتعلق الامر بأهمية التركيز بشكل أكبر على التقنيات الجديدة والهندسة ، وتوسيع عرض التكوين وتحسين جودته إلى جانب الفاعلين المرجعيين ، وتشجيع الصفقات ذات القيمة المضافة العالية ومواصلة المشاريع البنوية الكبرى مع رواد القطاع.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال