القائمة

مختصرات

إيفران : الإطلاق الرسمي لصندوق الماء لسبو

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نظم الصندوق العالمي للطبيعة في المغرب اليوم الثلاثاء قرب منطقة ضاية عوا، بضواحي إيفران حفل الإنطلاقة الرسمية لصندوق الماء لسبو.

ويعد صندوق الماء لسبو أول صندوق من نوعه في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهو عبارة عن آلية تمويل مستدامة تعتمد على الدفع مقابل خدمات النظم الإيكولوجية. ويتيح ذلك الحفاظ على الموارد المائية، واستعادة التنوع البيولوجي والحفاظ على أنشطتها الإجتماعية والإقتصادية والثقافية. وفي نفس الصدد، تم إعطاء الأولوية لست بحيرات في الأطلس المتوسط لتنفيذ المرحلة التجريبية لصندوق الماء لسبو هي ضايات عوا وحشلاف وإفراح وأكلمام وأفنورير وأكلمام تيفوناسين وأكلمام سيدي علي، وذلك نظرا لمواردها المائية المهددة بشدة.

وسيتم توسيع نشاط الصندوق في المدى المتوسط على صعيد حوض سبو. وقد جرى بالمناسبة توقيع اتفاقيات بين صندوق الماء لسبو ومنظمات المجتمع المدني التي ستستفيد من المنح الأولى للصندوق بحضور شركاء محليين ودوليين. ويتعلق الأمر بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووكالة الحوض المائي لسبو وقطاع المياه والغابات والمتنزه الوطني لإفران وعمالة إفران والمديرية الإقليمية للفلاحة بإفران، ومؤسسة MAVA وWWF و Wetlands International و IUCN و TourduValat. ويتمثل الهدف من الدعوة الأولى لتقديم مقترحات مشاريع صندوق الماء لسبو في إبراز دور الإدارة المستدامة للأراضي والمياه والزراعة المستدامة وحماية النظم الإيكولوجية الطبيعية، في تأمين إمدادات المياه، وذلك إستنادا إلى محاور أربعة هي الممارسات المستدامة في استخدام المياه والتربة والزراعة المستدامة والحفاظ على المجاري المائية والمناطق الرطبة وإعادة تأهيلها والحماية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية .

وقد اختارت لجنة صندوق الماء لسبو مقترحات مشاريع 6 منظمات محلية للمجتمع المدني من بين 17 مقترحا تم تقديمها خلال هذه الدعوة الأولى. ويتعلق الأمر بمقترحات مشاريع تم إختيارها قدمت من طرف جمعية الحجاج لحماية و تدبير الموارد الطبيعية و التنمية الفلاحية ـ جماعة ضاية عوا وجمعية منابع أمغاس للري و تدبير المياه ـ جماعة سيدي المخفي وجمعية أيت امحمد للبيئة و التنمية و التضامن ـ جماعة تمحضيت. كما يتعلق الأمر بمشاريع قدمت من فيديرالية الأمل للبيئية والسياحة والتنمية ـ جماعة ضاية عوا وجمعية أيت مولي لحماية و تدبير الموارد الطبيعية ـ جماعة عين اللوح وجمعية الماء و الطاقة للجميع إفران ـ جماعة سيدي المخفي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال