القائمة

مختصرات

جنوب إفريقيا: لقاء حول التعاون المغربي- الإفريقي في مجال التهيئة المجالية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 شكل التعاون المغربي- الإفريقي في مجال التهيئة المجالية محور لقاء نظمته فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب (مجال)، أمس الثلاثاء بدوربان بجنوب إفريقيا، وذلك على هامش القمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة.

وأكدت نائبة رئيس فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب، نجاة الكحلاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفدرالية، التي تشكل منتدى في خدمة 30 وكالة حضرية بالمغرب، تأسست سنة 2006 من أجل الإسهام في تبادل التجارب وتجميع الموارد، وخاصة للنهوض بالممارسات الجيدة على المستوى الوطني أولا، مبرزة أنها انفتحت انطلاقا من سنة 2016 على المحيط الدولي، وخاصة القارة الإفريقية.

وأضافت أنه في إطار التعاون جنوب- جنوب الذي يدعمه الملك محمد السادس، أبرمت فدرالية (مجال) سلسلة من اتفاقيات الشراكة مع المدن الإفريقية بهدف النهوض بتبادل الخبرات على المستويين التنظيمي والمؤسساتي، وكذلك في ما يتعلق بعمليات التخطيط الحضري والمجالي لفائدة المدن الإفريقية.

وأوضحت الكحلاني أنه تم سنة 2018 التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيات على هامش قمة "أفريسيتي" بين سبع مدن مغربية ونظيراتها من إفريقيا، مشيرة إلى أن فدرالية (مجال) منفتحة اليوم أمام عقد اتفاقيات شراكة جديدة من أجل توسيع شبكتها الإفريقية، وتحسين التبادلات والاستفادة من التجربة المغربية.

من جهته، أكد الخبير في التخطيط الحضري، منصف فاضيلي، أن هذه المبادرة "ترتكز على خبرة إفريقية وموجهة للمدن الإفريقية"، مما يعكس الإرادة السياسية وروح التضامن والالتزام.

وأوضح أن هذه الشراكة بين المدن التي أطلقتها فدرالية (مجال) تمكن من تحقيق عدة أهداف، منها بالخصوص، تحديد رؤية مشتركة مع عمل منسق في الميدان، وإدماج التخطيط الحضري في السياسات العمومية الوطنية، وإحداث وكالات حضرية على مستوى المدن الإفريقية الشريكة، حتى تمكن المدن من التوفر على آلية لصنع القرار.

وتنعقد القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين في إطار المؤتمر السادس لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.

ويشارك حوالي 3000 مندوب في أشغال هذه القمة التي تتميز بعقد 80 لقاء تتمحور حول الديمقراطية المحلية، وإنجاز أهداف التنمية المستدامة، والحوار بين الأجيال. وستعرف القمة أيضا تجديد الهيئات المسيرة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال