القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: البوليساريو تهاجم بعثة المينورسو

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

هاجمت جبهة البوليساريو على لسان ممثلها في باريس أبي بشرايا البشير بعثة المينورسو، واتهمتها بتكريس الوضع القائم في الصحراء الغربية.

ففي كلمة له خلال ندوة نضمها داعمون للطرح الانفصالي داخل مجلس الشيوخ الفرنسي قال إن "بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية والمتواجدة في الإقليم منذ سنة 1991، بالإضافة إلى فشلها في إنجاز مهمتها الأصلية، أصبحت تتحول تدريجيا إلى بعثة لتوطيد أركان الاستعمار في إقليم الصحراء الغربية بدلا من تصفيته".

وعاد للحديث عن القرار الأممي الأخير الذي مدد مهام البعثة لسنة كاملة، ووصفه بأنه "مخيب للآمال" ويجعل "الشعب الصحراوي يفقد آخر أمل في قدرة وإرادة الأمم المتحدة لتسوية النزاع بعد تأخرها ستة أشهر في تعيين خلف للوسيط المستقيل هورست كوهلر ورضوخها الواضح لشروط وإملاءات دولة الاحتلال'' على حد تعبيره.

وغيرت جبهة البوليساريو من لهجتها اتجاه المينورسو، مباشرة بعدما أمر الأمين العام الأممي هورست كوهلر، رئيس البعثة بعدم الاجتماع بقياديي الجبهة في منطقة بئر لحلو الواقعة شرق الجدار الرملي، والتي تعتبرها الجبهة الانفصالية عاصمة لها، وهو ما ترجمه الاستقبال البارد لرئيس المينورسو كولين ستيوارت أثناء زيارته القصيرة لمخيمات تندوف يوم 19 شتنبر الماضي.

يذكر أنه في الماضي كان أعضاء الجبهة الانفصالية يتجنبون انتقاد البعثة الأممية، ويتركون هذه المهمة لوسائل الإعلام المقربة منهم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال