القائمة

سياسة نشر

نيوزيلندا: البوليساريو تدعو أنصارها لـ "محاصرة" باخرة محملة بالفوسفاط المغربي

رغم فشلها قبل سنة تقريبا في حشد متظاهرين للتضامن مع جبهة البوليساريو، عادت جمعيات موالية للانفصاليين في نيوزيلندا للدعوة إلى "محاصرة" سفينة محملة بالفوسفاط المغربي عند رسوها بميناء منطقة كانتربري النيوزلندية.

مدة القراءة: 3'
صورة تعبيرية

تقوم جمعيات داعمة لجبهة البوليساريو هذه الأيام بالتعبئة للاحتجاج على رسو باخرة محملة بشحنة من الفوسفاط المغربي، تدعى "فيدرال كريمسون" بميناء منطقة كانتربري.

وبحسب ما نقلته "وكالة أنباء" الجبهة الانفصالية فإن مناصري الجبهة سيقومون "بمحاصرة السفينة بأسطول من الزوارق عند دخولها الميناء للتنديد باستمرار شركة ريفنسداون النيوزيلاندية بالتورط في نهب خيرات الشعب الصحراوي" على حد تعبيرها.

ولا تعد هذه المحاولة الأولى من نوعها للجبهة الانفصالية من أجل دفع الشركات النيوزلندية إلى إيقاف تعاملاتها مع المكتب الشريف للفوسفاط، فخلال شهر دجنبر من السنة الماضية، فشلت الجمعيات الموالية للانفصاليين في حشد متظاهرين بميناء مدينة دنيدن، بالتزامن مع وصول شحنة فوسفاط مغربية.

وحضر الوقفة التي تمت الدعوة لها آنذاك أقل من عشرة أشخاص، ورددوا شعارات داعمة لجبة البوليساريو، ونددوا بما وصفوه "نهبا لثروات الصحراء الغربية من قبل المغرب".

وخلال شهر يوليوز الماضي قالت جبهة البوليساريو إنها سترفع دعوى قضائية في نيوزيلندا ضد شركتي "بالانص" و"رافنزداون" النيوزلنديتين، لشرائهما الفوسفاط القادم من الصحراء الغربية.

ورد المتحدث باسم شركة "بالانص" في حينه على مزاعم البوليساريو وقال إن "استخراج الفوسفاط من الصحراء من قبل شركة فوسبوكراع يتوافق تماما مع القوانين الدولية والوطنية، بما في ذلك أحكام الأمم المتحدة للتجارة مع الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

وأوضح أن تقرير الاتحاد الأوروبي "حول التجارة بالأقاليم الصحراوية أكد بشكل واضح استفادة سكان المنطقة من عائدات الفوسفاط المغربي، وشدد على أحقيتهم في التنمية الاقتصادية بينما تستمر العملية السياسية لحل النزاع تحت إشراف الأمم المتحدة".

وتابع أن "أكثر من 75 في المائة من موظفي فوسبوكراع من أبناء منطقة الصحراء، بمن في ذلك مدير رئيس مؤسسة فوسبوكراع". وأكد أن رئيس الشركة النيوزيلندية سبق أن وقف على الاستثمارات في مختلف المجالات بالصحراء.

وخلال شهر نونبر الماضي رد المكتب الشريف للفوسفاط بدوره، على الحملة التي تقودها الجمعيات الداعمة للبوليساريو في نيوزيلندا وقال في بيان عنونه بـ"مغذ أساسي - شراكة أساسية" إن الصحراء مدرجة في قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي كما هو حال منطقة "توكيلاو"، التابعة للسيادة النيوزلندية، مشيرا إلى قيادة الأمم المتحدة عملية التفاوض حول الوضع في الصحراء.

وأكد أن تواجده في الصحراء يتماشى مع "عقيدة الأمم المتحدة التي تشجع الاستثمارات في الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي لتعزيز التنمية الاقتصادية والتنمية، وكذا توفير الفرص للسكان المحليين. "

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال