القائمة

مجتمع نشر

37 من المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر توجد بالعالم الإسلامي

مدة القراءة: 2'
DR

 أكد مدير الثقافة بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، نجيب الغياتي، اليوم الاثنين بالرباط، أن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر تضم 37 موقعا موجودا بدول العالم الإسلامي.

وقال الغياتي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي الذي يحتضنه مقر (الإيسيسكو) الذي يستمر يومين، إن "قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر تحتوي على 37 موقعا داخل دول العالم الإسلامي، من مجموع 54 موقعا، أي بنسبة تقارب 70 في المائة من المواقع المهددة بالخطر".

ونقل الموقع الإلكتروني للمنظمة عن غياتي قوله إن "غايتنا اليوم هي بناء منظومة جديدة تقوم على تقوية القدرات للحفاظ على تراثنا الثقافي والحضاري، وإعادة تأهيله ليسهم بشكل أقوى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولنا".

وأكد مدير الثقافة بالمنظمة، في هذا الصدد، أن رؤية (الإيسيسكو) الجديدة تولي اهتماما أكبر لتعزيز الجهود المبذولة لحماية التراث الثقافي وتأهيله واستثماره، وذلك من خلال التركيز على البرامج والأنشطة الهادفة إلى إيلاء هذا التراث المكانة التي يستحقها وتعزيز دوره في ترسيخ الهوية الثقافية، وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتنسجم هذه الأهداف مع مضامين التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة التراث فى العالم الإسلامي الثامن، والتي حثت، على توجيه مزيد من الاهتمام لحماية هذا التراث، وإيجاد تعاقد بين القطاعات الحكومية الوصية والهيئات الدولية المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال، من أجل وضع خريطة طريق تشاركية تتكامل فيها الأدوار، وتسجيل المزيد من مواقع التراث الثقافي على قائمة التراث في العالم الإسلامي، وإنشاء بوابة (الإيسيسكو) للمعالم التاريخية والمواقع الأثرية، وإعلان أسبوع للمتاحف في العالم الإسلامي.

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال