القائمة

اقتصاد نشر

الصناعة التحويلية .. المقاولات تتوقع ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الرابع من سنة 2019

مدة القراءة: 3'
المندوبية السامية للتخطيط

 أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الرابع من سنة 2019 .

وعزت المندوبية في مذكرة حول نتائج بحوث الظرفية لدى مقاولات قطاعات الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية وقطاع البناء، هذه التوقعات بالأساس ، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة "الصناعة الكيماوية" و" صناعة السيارات"، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في انتاج أنشطة "صنع الأجهزة الكهربائية" و" صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية". وبخصوص توقعات التشغيل ، يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع ، حسب المذكرة ،استقرارا في عدد المشتغلين.

وفي ما يتعلق بقطاع الصناعة الاستخراجية، يتوقع أرباب المقاولات استقرارا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الركود المرتقب في إنتاج الفوسفاط. وبالنسبة لعدد المشتغلين، يتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع استقرارا خلال نفس الفصل.

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الرابع من سنة 2019، استقرارا في الإنتاج نتيجة الركود المرتقب في "إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف". وبخصوص عدد المشتغلين،اشارت المذكرة انه قد يعرف استقرارا خلال نفس الفصل.

وفي ما يخص قطاع الصناعة البيئية، يتوقع مقاولو هذا القطاع ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة "جمع ومعالجة وتوزيع الماء" واستقرارا في عدد المشتغلين.

واضاف المصدر ان إنتاج قطاع الصناعة التحويلية قد يكون عرف خلال الفصل الثالث من سنة 2019، انخفاضا نتيجة التراجع في إنتاج أنشطة "الصناعة الكيماوية" و"صناعة السيارات" والزيادة في إنتاج " صناعة المشروبات" و"صناعة منتجات التبغ" .

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفي ما يتعلق بعدد المشتغلين، فقد يكون عرف استقرارا خلال الفصل الثالث من سنة 2019. إجمالا، فيما قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 77 في المائة.

اما إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، خلال نفس الفصل، فقد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج "الصناعات الإستخراجية الأخرى".وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا. أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة الاستخراجية سجلت نسبة 64 في المائة .

أما إنتاج قطاع الطاقة فقد يكون عرف، خلال الفصل الثالث من سنة 2019، ارتفاعا نتيجة الزيادة في "إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف". وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا. أما بالنسبة لعدد المشتغلين، فقد يكون سجل ارتفاعا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 92 في المائة .

وقد يكون انتاج قطاع البيئة عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة "جمع ومعالجة وتوزيع الماء". وفي ما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا .وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 87 في المائة .

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate