القائمة

مختصرات

جامعة تطوان: تأجيل مفاجئ لمناقشة أطروحة دكتوراه حول "بلاغة الخطاب السياسي لبنكيران"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال الناشط اليساري المغربي محمد الأمين مشبال، إن مناقشة أطروحة الدكتوراه، التي أعدها بعنوان "بلاغة الخطاب السياسي السجالي عند عبد الإله بنكيران"، والتي كان مقررا أن تجري نهار اليوم الجمعة 20 دجنبر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، تأجل بشكل مفاجئ وبتدخل من جهات عليا.

وقال مشبال البالغ من العمر 65 سنة، في تصريح لموقع "عربي21"، إن "إدارة الجامعة أبلغته، أنها تلقت اتصالا من وزارة التعليم تطلب فيها تأجيل مناقشة الأطروحة من دون توضيح للأسباب الدافعة لذلك".

وتابع "منذ الإعلان عن موضوع الأطروحة وموعدها، انطلقت حملة إعلامية قوية ضدي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتهمني بمحاباة بنكيران والترويج لخطابه، وتقلل من أهمية بنكيران ولا ترى أنه يصلح لأطروحة علمية، وأن الموضوع لا يستحق".

وأعرب مشبال الذي حكم عليه ب20 سنة سجنا، سنة 1977، رفقة عدد من النشطاء اليساريين المنتمين إلى تنظيمات ماركسية لينينية، عن أسفه لهذه الاتهامات وقال "أنا يساري معروف، ومازلت ناشطا ضمن حزب الاتحاد الاشتراكي، ولم أغير قناعاتي ولم أصبح من أتباع بنكيران، ولكنني في إنجاز الأطروحة لم أكن أرتدي أي قبعة أيديولوجية، وإنما انطلقت من مناهج علمية لتحليل الخطاب السياسي لبنكيران".

وأضاف "بنكيران ظاهرة خطابية فريدة من نوعها في تاريخ المغرب الحديث، وهو ظاهرة تواصلية استثنائية وله طريقة مميزة في الخطابة والسجال، ومن المهم برأيي الوقوف عند خصائص هذا الأسلوب، وهذا ما تناولته في أطروحة الدكتوراه بشكل علمي".

وزاد "لا أفهم ما هي المصلحة من منع أطروحة دكتوراه علمية تجعل من خطاب شخصية سياسية محل مساءلة علمية؟ لماذا لا نناقش خطاب بنكيران ونسائله علميا؟ سؤال لا أستطيع الإجابة عنه للأسف الشديد".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال