القائمة

مختصرات

بعد الجزائر.. البوليساريو تعبر فتح جزر القمر قنصلية بالعيون "خرقا سافرا للمواثيق الدولية"

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

اعتبرت جبهة البوليساريو في بيان لها فتح جمهورية جزر القمر قنصلية لها بمدينة العيون "عدوانا على سيادتها وخرقا سافرا لكل المواثيق الدولية وخاصة القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي".

وطالبت الجبهة الانفصالية جزر القمر بالعدول عن قرارها الذي وصفته بـ"اللاقانوني واللاأخلاقي"، وأضافت أنها ستقوم "بالخطوات اللازمة للدفاع عن سيادتها" على حد تعبيرها.

وقبل البوليساريو سبق لوزارة الخارجية الجزائرية أن وصفت يوم الخميس قرار حكومة جزر القمر بأنه "إجراء شديد الخطورة" وأنه يعتبر انتهاكا للقانون الدولي.

وجاء في البيان أن "الجزائر تفاجأت لقرار حكومة جزر القمر المتمثل في فتح ممثلية قنصلية بمدينة العيون المدينة الواقعة بالصحراء الغربية المحتلة".

وأضاف البيان أن "هذا الإجراء شديد الخطورة يعد انتهاكا خارقا لمعايير القانون الدولي مثلما تذكر به مرارا اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية فضلا عن تشكيله مساسا بالقواعد والمبادئ التي يجب أن تطبع تسيير العلاقات الإفريقية".

وافتتحت جمهورية جزر القمر المتحدة، يوم الأربعاء 18 دجنبر الجاري، قنصلية عامة لها بالعيون بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره القمري، سويف محمد الأمين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال