القائمة

أخبار

وكالة "ناسا" تنشر صورة جوية لجبال الاطلس الصغير بالمغرب‎

نشرت وكالة "ناسا" الامريكية صورة ملونة شبيهة بلوحة فنية لجبال الاطلس الصغير المغربية، تُظهر بشكل دقيق صخور وطيات هذا السلسلة الجبلية. تم التقاط هذه الصورة على علو أكثر من 700 كيلومتر من سطح الأرض بواسطة قمر تيرا الذي أطلق سنة 1999.‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نشرت وكالة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة (ناسا) يوم أمس الخميس لأول مرة، صورة التقطتها الوكالة في أواخر سنة 2007، لجبال الاطلس الصغير، وتبدو هذه الصورة كأنها لوحة فنية مصبوغة بطريقة متناسقة الألوان.

ومن أجل التقاط هذه الصورة، استخدمت ناسا "نطاقات الأشعة تحت الحمراء لتصوير صخور مختلفة وإظهار الطيات المعقدة"، حسب ما أورده موقع "فوكس نيوز".

وفي بلاغ للوكالة قالت إنه تم التقاط هذه الصورة الملونة في 5 من نونبر من سنة 2007، بواسطة القمر الصناعي تيرا التابع لها، هو قمر صناعي بحثي علمي، يعتبر من بين الأقمار الصناعية الرائدة في نظام مراقبة الأرض، ويوجد في مدار شبه قطبي متزامن مع الشمس.

وتوضح الصورة مشهدا رائعا لسلسلة جبال الأطلس المتوسط، إذ تظهر "طبقات الحجر الجيري والحجر الرملي وحجر صلصال، وهو حجر دقيق يحتوي على جزيئات صلصال والجبس التي شكلت قاع المحيط، تكسرت وتفتت لإنشاء جبال الاطلس الاصغير" بحسب بلاغ ناسا.

وتشير وكالة الفضاء الأمريكية الشهيرة إلى أن هذه الجبال "تشكلت نتيجة تصادم الصفائح التكتونية الإفريقية والأوراسية منذ حوالي 80 مليون سنة " وأضافت أن "هذا الاصطدام دمر بحر تيثس "، وهو البحر القديم الذي كان يفصل بين القارات خلال العصور المختلفة من عمر الأرض، وهو غير ثابت الموقع إذ أن موقعه كان يتغير تبعاً لحركة القارات. كان يقع بين القارتين القديمتين في غوندوانا ولوراسيا، قبل بروز المحيطين الهندي والأطلسي خلال العصر الطباشيري".

كما أن هذه الصورة تظهر "اندماج الأشعة تحت الحمراء القريبة والمرئية مع الأشعة تحت الحمراء ذات الموجة الطويلة فيما بينهما، لتظهر أنواع الصخور المختلفة بشكل واضح، وتكون الطيات المعقدة واضحة أيضا".

وتعد هذه الصورة واحدة من بين مجموعة من الصور، التقطتها الوكالة بواسطة القمر الصناعي تيرا، الذي تم إطلاقه منذ 20 سنة في دجنبر 1999 من قاعدة فاندنبرغ الجوية على متن مركبة تابعة لنظام أطلس.

وبدأ هذا القمر بجمع البيانات في 24 فبراير 2000. وقد وضع في مدار شبه قطبي متزامن مع الشمس على ارتفاع 705 كلم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال