القائمة

مختصرات

طاطا: اعتقال ناشط حقوقي لاحتجاجه على وجود محمية طبيعية للإماراتيين بالمنطقة‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

اعتقلت السلطات الأمنية بمدينة طاطا يوم الثلاثاء الماضي، الناشط الحقوقي رشيد سيدي بابا، على خلفية نشره بثا مباشرا على فايسبوك، يدعو فيه إلى تنظيم وقفة احتجاجية من أجل المطالبة برحيل مستثمرين إماراتيين "ينهبون ثروات المنطقة" على حد قوله.

ووثق البث المباشر الذي نشره الناشط رشيد، على فايسبوك لحظة توقيفه من طرف السلطات الأمنية. وظهر رشيد في الفيديو الذي سجله وهو ملثم، بالقرب مما يسمى بـ "قصر الإماراتيين" الواقع بجماعة سيدي عبد الله بن مبارك، على بعد 60 كيلومترا جنوب طاطا وبالقرب من واحة "أقا".

وذكر موقع "لكم" نقلا عن مصادر حقوقية في المنطقة أنه تم تقديم رشيد سيدي بابا أمام  وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطاطا، الذي أمر بمتابعته في حالة اعتقال بتهمة "تعنيف رجل سلطة وإهانة القوات العمومية" وإحالته على المحاكمة يوم 2 يناير المقبل.

وأضاف المصدر نفسه، أن "قصر الإماراتيين" هو مجمع سكني مغلق ومحروس يتواجد بالقرب من واحة "أقا"، يتواجد بداخله قصر لولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، وعدة بنايات عبارة عن فيلات فاخرة، على بد كيلومترت قليلة من مطار تم بناه بتمويل إماراتي، وتربطه القصر والمجمع بمدينة طاطا طريق معبدة خاصة.

ويعتبر هذا المجمع بمثابة بوابة تؤدي إلى محمية كبيرة ممتدة على آلاف الهكتارات المسيجة، ويمنع على الأهالي الدخول إليها أو رعي ماشيتهم فيها، وهي مخصصة لرياضة قنص طائر الحبارى التي يمارسها الإماراتيون عند تواجدهم بالمنطقة، حسب المصدر ذاته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال