القائمة

مختصرات

بوريطة يعرب عن شكره لأنتيغوا وباربودا على مواقفها "الواضحة والثابتة" الداعمة لمغربية الصحراء

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، عن شكره لأنتيغوا وباربودا على مواقفها "الواضحة والثابتة" الداعمة لمغربية الصحراء.

وقال بوريطة، خلال لقاء صحفي مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتجارة بأنتيغوا وباربودا، السيد بول شيت غرين، الذي يقوم حاليا بزيارة للرباط، "أشكر أنتيغوا وباربودا على مواقفها الواضحة والثابتة" الداعمة لحقوق المغرب في إطار الشرعية الدولية ومغربية الصحراء.

وأضاف بوريطة، أن هذا الموقف يكتسي أهمية ضمن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والاجتماعات التي تعقدها منطقة الكرايبي حول مواضيع أجندة لجنة الـ 24، مشيدا بالدعم الفعال والفاعل لأنتيغوا وباربودا لمواقف المغرب خلال مختلف هذه الاجتماعات.

وأشار بوريطة، أيضا، إلى أن لقاءه مع نظيره الأنتغوياني توج بالتوقيع على بيان مشترك جددت من خلاله أنتيغوا وباربودا التأكيد على مواقفها الثابتة بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وذكر الوزير بأن العشرية الأخيرة شهدت تغيرا في المواقف، وذلك من خلال سحب 12 دولة، من بينها أنتيغوا وباربودا لاعترافها بالـ +الجمهورية الصحراوية الوهمية+، مشيرا إلى أن العقد المقبل سيشهد اعتماد مقاربة تتعلق بمنطقة الكرايبي.

وأكد بوريطة، أنه يتعين تعزيز هذا المكسب وترجمة هذه الصداقة عبر مشاريع ملموسة سيكون لها تأثير على المدى المتوسط، معتبرا أن أنتيغوا وباربودا ستضطلع بدور أساسي في هذه المقاربة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن البلدين اتفقا على العمل سويا على هذه المقاربة الإقليمية للشراكة بين المغرب والكرايبي في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والتكوين والأمن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال