القائمة

أخبار

الرئيس التونسي منصف المرزوقي : يجب تجاوز عائق الصحراء لتفعيل الإتحاد المغاربي

جدد الرئيس التونسي، منصف المرزقي، دعوته إلى تجاوز مشكلة الصحراء، لإعادة بعث الإتحاد المغاربي المصاب بالشلل منذ عقود، معربا عن أمله في أن تكون 2012 سنة اتحاد المغرب العربي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن المرزوقي قوله "عندما تقف أمام عائق لا يمكنك تجاوزه فلابد من اجتنابه وأنا ادعو إلى اجتناب هذا العائق (..) وتركه جانبا في الوقت الحاضر وتركه لهيأة الأمم المتحدة التي تكفلت به".

وجدد الرئيس التونسي، مساء أمس بالجزائر المحطة الأخيرة في جولته المغاربية، إعرابه عن أمله في أن تكون 2012 سنة اتحاد المغرب العربي، مبرزا أنه حصل من المسؤولين المغاربة والموريتانيين وقبلهم  الليبيين، على موافقة عقد قمة خلال هذه السنة "في تونس على الأرجح"، مؤكدا أنها ستكون "جدية" وستخرج "بنتائج ملموسة".

واستقبل المرزوقي أمس الأحد  بمطار هواري بومدين، من طرف الرئيس الجزائري ورئيس الوزراء أحمد اويحيى، في اطار جولته المغاربية التي استهلها من المغرب وموريتانيا.

وقال الرئيس التونسي على هامش زيارته للمغرب، إن فتح الفضاء المغاربي يعد "فرصة تاريخية" من أجل بناء اتحاد مغاربي قوي، مضيفا بأن جل الدراسات الاقتصادية أكدت أن هذه المبادرة في حال تحققها، ستمكن مواطني البلدان المغاربية من الإستفادة٬ على المستويين الإقتصادي والإجتماعي٬ من ارتفاع الدخل القومي بنسبة 2 في المائة .

وأكد المرزوقي خلال زيارته لليبيا  على أن"مشروع المغرب العربي يجب الآن أن يعود إلى الحياة"، وبأن هذه "الماكينة المعطلة" آن  لها الآوان لكي "تفعل".

واعتبر أن "عودة الديمقراطية وسيادة الشعوب ستفتح مجالا رحبا جدا لكل الفرص بما يعنيه ذلك من اندماج وعمل مشترك، وهو الأمر الذي كانت الدكتاتوريات السابقة تمنعه".

من اين الاحاد المغاربي ودولة تنصب على مواطنين من المغرب العربي
الكاتب : mahmod
التاريخ : في 13 أبريل 2012 على 16h40
لقد قدمت السلطات المغربية قبل حوال اسبوعين بابعاد جميع الليبيين اللذين تقدموا بطلبات اقامة جديدة بدون اي سبب ودون ان يعطوهم اي انذار ومنهم من لديه املاك وشركات وتجار معروفين ولائهم الى تجارتهم وليس لنظام الحكم ، ومنهم من تعرضت امواله وممتلاكاته للنهب وأغلبهم رجعوا الى طرابلس وتقدموا بشكوة للسفارة المغربية ولكن دون جدوى، السؤال هل هو نصب ممنهج من دولة على تجار ؟ اتقوا الله ولاتزيدوا على الليبيين مصيبتهم في الذي يحدث في بلدهم ، ولاتنسوا ان لديكم ابناء وطنكم موجودين وبكثرة في ليبيا تجنوبا ردة الفعل لأنكم وقعتم في خطاء فادح ، مع العلم كثير منهم يجهزون انفسهم لرفع قضايا تعويض قد تفوق ماتتوقعه السلطات المغربية ، ومنهم من له مقاطع فيديو مسجلة على كيفية معاملتهم الي حين ترحيلهم وسوف يتم تنزيلها في النت وسوف تقدم شكاوي لمنظمات دولية ، وكفى افتراءات بانهم من رموز النظام تأكدوا قبل ان تقدموا على خطوات غبية ، واحسراته هذه المغرب التي كانت تحترم العرب سواء رجال اعمال ام غيرهم
سوف تطلق دعوات في كل من اوروبا وكندا واستراليا وامريكا
عبر منظمات وروابط اقتصادية بهذه القضية وسوف يتم تدويلها لاستلام رجال قانون دولي هذه الحالات
وانتظروا المفاجأة الكبرى وكم ستصل التعويضات ؟ وردة الفعل في الشارع الليبي .......قريبا