القائمة

مختصرات

مدير مديرية الأوبئة: المغرب خال من كورونا ولا مصلحة لنا في إخفاء أية حالة إصابة  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

جدد محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة، نهار اليوم الخميس التأكيد على عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب.

وقال اليوبي في ندوة صحافية عقدها صباح اليوم بالعاصمة الرباط، إن الخطة الوطنية لمواجهة هذا الوباء تنقسم إلى عدة محاور، حيث تأتي في المرتبة الأولى مرحلة اليقظة والمراقبة، يليها التكفل بأي حالة مؤكدة "من أجل مصلحة المريض والتحكم في انتشار الفيروس"، ثم "تهييء كل ما يتعلق بالمختبرات" فـ"الإعلام والتواصل مع العاملين في قطاع الصحة والرأي العام".

وأشار إلى أن المراقبة الصحية في الحدود "لا تعني مراقبة الجميع، هذا سيكون إجراء مبالغ فيه، المراقبة تهم الأشخاص الذين يأتون من المناطق التي ينتشر فيها الوباء".

وتابع أن المراقبة "كانت مقتصرة على الصين في البداية، واليوم إيطاليا وكويا الجنوبية، وهو ما يفسر ارتفاع الحالات المشتبه فيها".

وأوضح أن المملكة تتوفر على "مختبرين مرجعيين على الصعيد الوطني، نتائجهما ذات مصداقية عالمية، لذا ارتأينا عدم تعديد المختبرات"، وهما مختبر المعهد الوطني للصحة بالرباط، ومختبر باستور بالدار البيضاء.

وأكد أن وزارة الصحة هيأت "في كل مستشفى إقليمي غرفة خاصة لاستقبال الحالات"، فضلا عن توزيعها "وسائل الوقاية التي يجب على المريض استعمالها، وعلى العاملين في قطاع الصحة أيضا".

وقال إن الأخبار غير الصحيحة المنتشرة تتسبب في موجة من الهلع، وأوضح أن "وزارة الصحة لها ما يكفي لمواجهة هذه المرحلة والمراحل المقبلة"، وأنها تتوفر "على ما يكفي من المعدات سواء للتشخيص المخبري أو للتكفل بالحالات أو للوقاية".

وأكد أن الوزارة ستعلم الرأي العام في حال تم تسجيل أي حالة، وأن "لا فائدة لها من وراء إخفاء ذلك".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال