القائمة

أخبار

محمد اليوبي: حالة المصابة الثانية بفيروس "كورونا" حرجة

خلال ندوة صحفية، أكد محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن حالة ثان مصابة بفيروس كورونا بالمغرب "حرجة" نظرا لإصابتها بمرض مزمن. وأكد مراقبة المصالح المختصة للمخالطين لها سواء للمسافرين الذين كانوا على متن الطائرة أو أسرتها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا بالمغرب، قال محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، صباح اليوم 5 مارس في ندوة صحفية إن المصابة هي سيدة مغربية تبلغ من العمر 89 وأن "حالتها الصحية حرجة لأنها مصابة بمرض مزمن".

وأضاف اليوبي أن السيدة المصابة دخلت من بولونيا عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء في 25 فبراير، ولم تظهر عليها أعراض الفيروس في البداية، إلا بعد بضعة أيام من وصولها.

وتابع حديثه قائلا إنها كانت تعني من صعوبة في التنفس، ما دفع أحد أفراد عائلتها إلى الاتصال بالرقم الاخضر "ألو يقظة" الذي تم وضعه رهن إشارة المواطنين. وأضاف أنه تم نقلها بعد ذلك إلى المستشفى لإجراء الفحوصات، وتم تأكيد إصابتها مخبريا من طرف معهد باستور المغرب يوم أمس الأربعاء، وهي الآن قيد العلاج بأحد المستشفيات بالدار البيضاء.

وبخصوص الأشخاص المخالطين لها، أوضح محمد اليوبي أن الجهات المختصة "بدأت إجراءات مراقبتهم منذ صباح اليوم" سواء داخل أسرتها أو المسافرين الذين قدموا على متن نفس الطائرة، مؤكدا أن المغرب لازال في المرحلة الأولى من الوباء.

وبهذا يكون المغرب قد سجل ثاني إصابة بفيروس كورونا المستجد، بعدما تم تسجيل الحالة الأولى يوم الاثنين الماضي، وهو مواطن مغربي ويبلغ من العمر 39 سنة، دخل إلى أرض الوطن عبر مطار محمد الخامس، على متن طائرة قادمة من بيرغامو، وتحمل على متنها 104 شخصا،  (98 مسافرا والباقي من طاقم الطائرة).

وسبق أن أكد وزير الصحة خالد أيت الطالبي في ندوة صحفية يوم الثلاثاء الماضي، أن حالته مستقرة، مشيرا إلى أن أعراض الفيروس لم تظهر عند دخوله، وان حرارته كانت طبيعية، لكن بعد يوم واحد من وصوله ظهرت عليه بعض الاعراض كصعوبة في التنفس والسعال، وبعد إجراء جميع التحاليل اللازمة تأكدت إصابته بالفيروس، وهو لازال حاليا بأحد المستشفيات بمدينة الدار البيضاء قيد العلاج والمراقبة.

 وقال وزير الصحة إنه تم التواصل مع جميع الركاب، بالإضافة إلى أسرة المصاب، وهم يوجدون في حالة عزل حاليا وتمت مطالبتهم بعدم الخروج والالتزام بالشروط الوقائية.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الطارئ الصحي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال