القائمة

أخبار  

وزير الصحة: يجب أن نتوقع أي شيء وعلى البلاد الاستعداد لمواجهة فيروس كورونا‎

في مقابلة أجراها نهاية الأسبوع الماضي للحديث عن فيوس كورونا المستجد كوفيد 19، أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب أنه على البلاد الاستعداد لمواجهة هذا الفيروس، خصوصا في ظل تفشي الوباء في مجموعة من البلدان. ودعا إلى الامتثال للأسعار القانونية للكمامات والمواد المضادة للبكتيريا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في حوار خاص لوزير الصحة، بثته قناة ميدي 1 تيفي، يوم السبت الماضي، تم تخصيصه للحديث عن "فيروس كورونا" المستجد كوفيد 19، والوضع في المغرب بعد تسجيل إصابتين اثنتين.

وأشار الوزير إلى أن الحالة الصحية للمصاب الأول، تسير نحو التعافي بشكل إيجابي منذ تأكيد إصابته في 2 مارس، مؤكدا أنه تم أخذ عينة دم منه مؤخرا، وسوف يتم الكشف قريبا عما إذا كان قد شفي بشكل كلي أم لا. أما بالنسبة للحالة الثانية، فأوضح آيت الطالب، أن لديها صعوبة في التنفس، ولازالت في العناية المركزة.

ويرى الوزير أنه "في ظل ما يحدث على المستوى الدولي، يجب أن نتوقع أي شيء" فيما يتعلق بالتطورات التي قد يشهدها الوضع في المغرب، وقال إن الوباء عرف تفشيا في أوروبا، وخاصة في بعض البلدان "ونحن نراقب الوضع عن كثب اليوم" منوها بفعالية بعض الإجراءات التي تم اتخاذها في مجموعة من الدول، خاصة في الصين.


وشدد خالد آيت الطالب على أهمية "اتباع التدابير الوقائية " مشيرا إلى تدابير الرقابة التي اتخذتها الحكومة، من قبيل تكوينها لجنة توجيهية تقنية مخصصة لتتبع الوضع، تحت إشراف الدرك الملكي والوقاية المدنية ووزارات الداخلية والصحة.

ومن بين التدابير التي اتخذتها الحكومة، حسب وزير الصحة، أيضا مراقبة أسعار الكمامات والمواد المضادة للبكتيريا، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء حملات تفتيشية بشأن هذا الخصوص، لتجنب أي زيادة، يتم من خلالها استغلال ضعف المرضى.

 وأضاف "كما سيتم الحجز على بعض منها، لكيلا يكون هناك تصدير للبضاعة المغربية، لأنه من الضروري الحفاظ على المخزون المغربي، وربما زيادة الإنتاج حتى لا يحدث أي نقص".

وعبر وزير الصحة، على أسفه إزاء تداول وانتشار معلومات خاطئة حول فيروس كورونا، خاصة عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، داعيا في هذا السياق المغاربة إلى الامتثال لقواعد النظافة والتدابير الوقائية التي أوصت بها السلطات العامة، كما أوصى بالابتعاد عن التجمعات الكبيرة، واستشارة الطبيب بمجرد ظهور أعراض الأنفلونزا، والاتصال بالرقم المجاني 0801004747 "ألو يقظة" الذي وضعته الحكومة رهن إشارة المواطنين.

ويذكر أن المغرب أعلن الأسبوع الماضي عن تسجيل إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا، إذ تم الإعلان عن الحالة الأولى يوم الاثنين 2 مارس، لدى رجل يبلغ من العمر 39 سنة قادم من مدينة بولونيا الإيطالية، والحالة الثانية تم الإعلان عنها في 5 مارس، لسيدة مغربية تبلغ من العمر 89 سنة وقادمة من بيلغامو بإيطاليا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال