القائمة

مختصرات

رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تحذر الحكومة من تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني  

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين الحكومة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي فقدان مناصب الشغل والحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد وتراجع نمو الاقتصاد الوطني.

وقالت الرابطة إنها تتابع بقلق تطور تداعيات فيروس كورونا المستجد على المستوى الدولي والوطني، وتتأسف لتأثيره على صحة المواطنات والمواطنين وتداعياته السلبية المتوقعة على الاقتصاد.

وحذرت الرابطة من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة متوقعة، وأشارت إلى أن الاقتصاد المغربي نظرا لانفتاحه يعتبر من بين 20 دولة الأكثر تأثرا في العالم، بشكل مباشر، من تراجع النشاط الاقتصادي في الصين، حسب منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. كما أن الاقتصاد المغربي يتأثر حسب نفس المصدر من التباطؤ المعلن في أوروبا. 

وطالبت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بـ"إنشاء لجنة اليقظة الاستراتيجية، على غرار ما قامت به الحكومة بقيادة حزب الاستقلال في أعقاب أزمة سنة 2008"، ووضع "برنامج مناسب لمكافحة آثار الجفاف، يهدف إلى دعم القدرة الشرائية للفلاحين الصغار والمتوسطين".

كما دعت إلى "تأمين المخزونات وتزويد الأسر والشركات بالمنتجات الأساسية ومكافحة المضاربة"، و"تشجيع الحفاظ على مناصب الشغل من خلال إنشاء آليات دعم المقاولات الأكثر تضرراً"، و"التقليص العام لآجال السداد الفعلية، لا سيما لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال