القائمة

أخبار

فرنسا : مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان تستهدف اللحوم "الحلال"

أعادت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تركيز حملتها لانتخابات الرئاسة على قضية الهجرة الأحد متهمة الرئيس نيكولا ساركوزي بالرضوخ لضغوط المسلمين بشأن كيفية ذبح الماشية للحصول على لحومها وذلك في محاولة منها لاحباط محاولاته لاجتذاب انصارها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحاولت لوبان استغلال حالة الاستياء من العولمة وازمة الديون في أوروبا وسعت لاجتذاب قطاع أكبر من الناخبين من خلال التحول من التركيز التقليدي على قضايا الهجرة والهوية الفرنسية إلى التخلي عن اليورو وفرض حواجز حمائية.

ولكن خلال مؤتمر لحزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه في مدينة ليل عادت لوبان إلى قضيتها الأصلية وهي مناهضة الهجرة والحديث عن عادات المهاجرين قائلة انها تمتلك أدلة على ان جميع اللحوم في باريس لحيوانات مذبوحة على الطريقة الإسلامية وهي التي يطلق عليها في فرنسا "لحوم حلال".

وقالت لوبان "هذا الوضع ينطوي على غش والحكومة على علم تام بذلك منذ شهور..جميع المجازر في منطقة باريس تخضع لقواعد أقلية. لدينا ما يدعونا للاشمئزاز".

وقال معاونو لوبان انها ستتقدم بشكوى بهذا الشأن. وقالت خلال كلمتها الختامية ان الحكومة ترضخ "للمتطرفين الاسلاميين".

ونفت الرابطة الرئيسية لصناعة اللحوم "انتربيف" هذه المزاعم قائلة ان الغالبية العظمى من اللحوم في باريس ليست مذبوحة على الطريقة الإسلامية لكن الواقعة توضح ان لوبان تحاول كسب اصوات الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم.

ويرى معظم المحللين ان برنامجها الاقتصادي ليس جديرا بالثقة ويشككون في استراتيجية التحول من القضية الجوهرية للحزب.

وتمثل الانتقادات الموجهة لسياستها الاقتصادية فرصة لساركوزي لجذب اصوات الجناح اليميني مثلما فعل في عام 2007 عندما خاض الانتخابات مستندا إلى موقف قوي بشأن الامن والهجرة.

وقال نيكولا باي مستشار لوبان بشان قضايا الهجرة "يحاول نيكولا ساركوزي تكرار ’ما حدث في’ 2007 من خلال التعدي على منطقة نفوذنا ..هذا يعني انه يتعين علينا اتخاذ موقف المهاجم حيث لا نعتزم على الاطلاق ان نسمح له بتكرار ذلك مرة اخرى".

وتأتي لوبان في المركز الثالث في استطلاعات الرأي خلف المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند وساركوزي.

ومن المقرر اجراء الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية في 22 ابريل.

وكان ساركوزي متقدما على لوبان في استطلاعات الرأي بنقطتين فقط في يناير لكن استطلاعا اجراه مركز (بي. في. ايه.) الجمعة اظهر تقدم ساركوزي بفارق 11 نقطة على لوبان في الجولة الأولى رغم ان الاستطلاع اوضح ان هولاند سيتغلب على الرئيس الحالي في جولة الاعادة المقررة في السادس من ماي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال