القائمة

أخبار

فضيحة المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء... الجمعيات الخيرية مستهدفة أيضا !‎

شملت قائمة المتضررين من استصدار مئات الأحكام المتعلقة باستخلاص الديون لصالح شركات كبرى من المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، عددا من الجمعيات الخيرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

لم تستثن الممارسات التي كانت تقع داخل المحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، والمتعلقة باستصدار مئات الاحكام المتعلقة باستخلاص الديون جملة واحدة، لصالح شركات كبرى دون إبلاغ المدعى عليهم، (لم تستثن) المنظمات غير الحكومية.

ففي 3 فبراير، تم إصدار 484 حكمًا لصالح شركة اتصالات المغرب، من بين 996 قضية تم النظر فيها في نفس الجلسة التي ترأستها القاضية إلهام البرهومي في الغرفة 5 بالمحكمة. وكان من بين هاته الملفات، ملف ضد جمعية "Second chance".

 وفي تصريح لموقع يابلادي قال عضو في الجمعية المعنية، إن الجمعية لم تكن على علم بمتابعتها قضائيا، بناء على شكاية تقدمت بها شركة اتصالات المغرب ضدها، وأكد أنه "لم يطرق أي عون قضائي أبواب المؤسسة كما أننا لم نتوصل بأي استدعاء أو إشعار من طرف المحكمة. علمنا بالخبر للتو بواسطتكم".

وأوضح أن الجمعية كان لديها الكثير "من المشاكل التقنية مع شركة اتصالات المغرب فيما يتعلق بسرعة الانترنيت، وتم قطع خط الهاتف الثابت. وبعدها قررنا إلغاء الاشتراك وفسخ العقد مع الشركة". لكن اتخاذ الجمعية هذا القرار، لم يمنع شركة الاتصالات من تقديم شكاية ضدها، دون أن تمكن من حقها في الدفاع.

وتعمل هذه المنظمة غير الحكومية، على مواكبة الشباب الذين تخلوا عن الدراسة، لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل، كما تهدف أيضا إلى التحسيس بأهمية اعتماد نهج وآليات حديثة في العمل الاجتماعي والإدارة العامة المحلية، من أجل تنمية أفضل.

 

ويوم 10 فبراير، تم النطق بالحكم في 447 ملف لصالح اتصالات المغرب في جلسة واحدة ، من أصل 480 ملف نظر فيها نفس القاضي. أحد هذه الأحكام أدان "جمعية أم الغيث" التي تنشط في منطقتي سيدي البرنوصي وسيدي مومن بالدار البيضاء.

وفي تصريح لموقع يابلادي عبرت رئيسة الجمعية أمل القادري، عن صدمتها، مؤكدة أنها ليست على علم لا بمتابعة جمعيتها ولا بإدانتها، وقالت "آمل أن يكون الحكم قد صدر في حق مدعى عليه آخر ، لكنني سأقوم بالتحقق من الأمر".

وتعمل جمعية أم الغيث منذ إنشائها سنة 2013، على دعم التمدرس، خاصة في أحياء سيدي مومن وسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

وفي سنة 2018، افتتحت فضاء تربويا للتعليم الأولي، بمقر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التابع لسيدي مومن. وقبل ذلك في سنة 2017، حصلت الجمعية على جائزة Up International للمبادرة.

وفي 26 فبراير تمكن محامي شركة "ميدي تيليكوم" مصطفى جداد، من استصدار 163 حكما لصالحه، في الجلسة التي ترأسها القاضي عزيز عرصاوي، ومن بين المدانين كانت جمعية رياضية تدعى "النجم الرياضي" لم نتمكن من معرفة المدينة التي تشتغل بها.

وبعد أيام قليلة حصلت شركة أكسا للتأمين التي ينوب عنها المحامي محمد فخار، على أحكام لصالحها ضد منظمتين غير حكوميتين. ويتعلق الامر بالجمعية المغربية لدعم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الكلام وكذلك الجمعية الخيرية الإسلامية، التي تقع بقرية لمزوضية التابعة لإقليم شيشاوة.

وحاولنا في موقع يابلادي الاتصال بالشركات الثلاث المعنية ومحاميهم، غير أنهم رفضوا التعليق على هذه القضايا، أو لم يردوا على مكالماتنا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال