القائمة

أخبار

"معاك".. مبادرة تسهل عملية التواصل بين المتطوعين والمحتاجين للمساعدة خلال فترة الحجر الصحي

منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في المغرب، تم إطلاق العديد من المبادرات التضامنية، من أجل تقديم يد العون للأشخاص الذين هم في حاجة إلى المساعدة. وفي هذا الإطار أنشأ مجموعة من طلاب مدرسة 1337 التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، موقعا إلكترونيا تحت اسم www.m3ak.ma  (معاك) بهدف تسهيل  التضامن والتطوع بين أفراد المجتمع المغربي خلال فترة الحجر الصحي.

في هذا الحوار يشرح لنا مهدي بونيا وهو عضو في الفريق الذي طور الموقع، بعض جوانب هذه المبادرة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

كيف جاءتكم فكرة إطلاق هذه المبادرة؟

أردنا إنشاء منصة تسهل وتعزز المبادرات التطوعية بين أفراد المجتمع، الذين هم في حاجة إلى مساعدة بعضهم البعض. يرغب العديد من الأشخاص في الحصول على أنواع مختلفة من المساعدات لكنهم لا يعرفون ما ذا يفعلون في ظل حالة الطوارئ الصحية الحالية، بالمقابل هناك العديد من الأشخاص الذين هم على استعداد لتقديم المساعدة، لكنهم لا يعرفون من هم في حاجة إليها.

فبدلا من خروج من هم في حاجة إلى المساعدة من منازلهم، يسمح لهم الموقع بالبحث عما يريدونه بسرعة من خلال المعلومات التي يتوفر عليها، دون أن يبرحوا مكانهم.

حدثنا عن الفريق الذي ساهم في إخراج هذه المبادرة إلى حيز الوجود؟

الفريق يتكون من عشرات الأشخاص، كل منا ساهم من موقعه في جعل الموقع على الحالة التي يبدو عليها اليوم. الموقع اليوم يتوفر على الوظائف الأساسية، التي يكثر الطلب عليها.

اخترنا تطوير الموقع بشكل تدريجي لربح الوقت، إذ نسمح بالوصول إلى مقترحات المساعدة، مع مراعاة تعليقات المستخدمين ما يساعدنا في تطويره أكثر، في حال انتظرنا الانتهاء من الموقع بشكل نهائي قبل عرضه أمام المستخدمين، أعتقد أننا كنا سنتأخر كثيرا.

هل تتوصلون بمقترحات لمساعدة من هم في حاجة إلى ذلك؟ وهل تتلقون طلبات المساعدة أيضا؟

أطلقنا الموقع قبل أربعة أو خمسة أيام، منذ ذلك الوقت نسجل حوالي 1000 زيارة يوميا، وهناك أكثر من 300 عرض مساعدة وعدد أقل من الطلبات موزعة على مدن مغربية مختلفة.

أكبر عدد من عروض مساعدة الغير يأتي من مدينة خريبكة، علما أن مدرستنا توجد بهذه المدينة، كما أننا سجلنا أعدادا مهمة من الدار البيضاء وأكادير، ومدن أخرى، لا سيما في الجهة الشرقية والشمال.

هذه المنصة ترحب بجميع المبادرات التطوعية من جميع مناطق المغرب. تم إطلاقها بشكل عاجل في ظل حالة الطوارئ الصحية، لكننا نهدف لأن تستمر بعد مرور هذه الأزمة.

حدثنا عن طريقة اقتراح المساعدة عبر الموقع لمن هم في حاجة إليها؟

من أجل إنشاء حساب في الموقع، يكفي لأي شخص الدخول عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، فكرنا في هذه الطريقة لربح الوقت، وتسهيل الأمور أمام جميع المتطوعين الذين لا يرغبون في قضاء عدة دقائق في ملء نموذج التسجيل، ثم انتظار رسالة بريد إلكتروني لتأكيد التسجيل.

في الموقع اعتمدنا اللغة العربية، لكي يكون متاحا أما شريحة واسعة من المغاربة، ما يزيد من إمكانية تقديم مبادرات المساعدة ممن يستطيعون ذلك.

بمجرد الدخول إلى الموقع عبر حساب الفايسبوك، يمكن لأي مستخدم أن يختار إما تقديم المساعدة أو طلبها، علما أنه يمكن التسجيل في الموقع كفرد أو كجمعية أو شركة. كما يجب تحديد المدينة والمنطقة من أجل جعل التواصل بين من يريد تقديم المساعدة ومن هو في حاجة إليها أمرا سهلا.

بعد ذلك يمكن للمتطوعين وضع رقم هاتفهم في الموقع، كي يتمكن الزوار من التواصل معهم، علما أن من هم في حاجة إلى المساعدة يمكنهم الولوج إلى هذه الأرقام دون أن يكونوا مسجلين في الموقع.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال