القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: مستشار ملكي يعزي سياسي إسرائيلي فقد اثنين من أقربائه في المغرب

نشر
عمير بيريتس
مدة القراءة: 2'

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن اثنين من أقرباء رئيس حزب العمل الإسرائيلي عمير بيرتس، توفيا في بالمغرب عقب إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

وقال موقع قناة " i24news"إن آري بيريتس ووالدته سيمون توفيا في مستشفى بالدار البيضاء، بعد إصابتهما بفيروس كورونا بعد مشاركتهما في حفل زفاف كبير أقيم قبل ثلاثة أسابيع في مدينة أكادير.

ونقل نفس المصدر عن عمر بيريتس قوله "لقد اتصلت بالدكتور يائيل حبيب، الذي بدوره اتصل بمشفى بالدار البيضاء وتابع مستوى الرعاية، وأبلغتني أن آري يتلقى أفضل علاج ولكنه في حالة حرجة"، وأضاف: "لقد اتصل بي مستشار الملك للتعزية ومشاركتي الحزن".

من جانبه قال رئيس الجالية اليهودية المغربية سيرج بيردوغو، إنه أمر بإجراء فحوصات مجانية لجميع أفراد الجالية وطالبهم بعدم مغادرة منازلهم. وتابع "لقد كان حدثا سعيدا انتهى بمأساة كبيرة، لقد كانوا جزءًا من أركان الجالية اليهودية".

وسبق لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب أن أصدر بيانا، أعلن فيه أنه أنشأ خلية أزمة، تتكون من أطباء ومتطوعين من اليهود المغاربة لتقديم المساعدات اللازمة في تنسيق تام مع السلطات.

يذكر أن عمير بيريتس ينحدر مدينة أبي الجعد ولد يوم 9 مارس 1952،هاجرت أسرته إلى إسرائيل بعد استقلال المغرب عن فرنسا عام 1956، واستقرت في مستوطنة سديروت حيث درس المرحلة الثانوية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية.

ويعد بيريتس أول يهودي من أصل شرقي يقود حزب العمل الذي حكم إسرائيل بدون منازع منذ إنشائها في 1948 وحتى تولي الليكود السلطة في 1977. سبق له أن شغل منصب وزير الدفاع الإسرائيلي عندما أعلنت إسرائيل الحرب على لبنان في يوليوز من العام 2006، كما شغل منصب وزير حقيبة حماية البيئة في حكومة بنيامين نتانياهو سنة 2013.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال