القائمة

أخبار

المغرب العربي: المغاربة يفضلون تونس ويؤكدون أن الخلافات السياسية تقف عائقا أمام الاندماج [دراسة]

أكدت دراسة حديثة أن أغلب المغاربة يؤيدون الاندماج الاقتصادي وفتح الحدود بين دول المغرب العربي الخمس، وأنهم يعتقدون أن الخلافات السياسية هي التي تقف عائقا أمم بناء هذا التكتل الإقليمي، ويحتفظ أكثر من نصف المستجوبين بنظرة متفائلة اتجاه مستقبل الاتحاد.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أصدر المعهد المغربي لتحليل السياسات نهاية الأسبوع الماضي دراسة حول الاندماج في منطقة المغرب العربي، التي تعتبر إحدى المناطق الأقل اندماجا في العالم سياسيا واقتصاديا، إذ تسجل نسبة التبادلات التجارية داخل المنطقة أقل من 5 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للبلدان المغاربية.

واهتمت الدراسة المعنونة بـ "الشركات الاقتصادية بديلا عن الجمود السياسي" بالعلاقات الاجتماعية وتصورات المواطنين المغاربة لقضية الاندماج المغاربي، واعتمدت على تقنية البحث الكمي من خلال استعمال تقنية الاستمارة المملوءة بشكل ذاتي عبر الإنترنيت.

وشملت الدراسة عينة من 1200 شخص يمثلون السكان المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، وأكد 47 في المائة من المستجوبين أن لهم علاقة قرابة مع مواطنين من المنطقة المغاربية (علاقات الزواج والمصاهرة، والقرابة الدموية ثم أخيرا علاقات الصداقة).

وفي الجزء المخصص بتجربة السفر إلى إحدى الدول المغاربية، أكد 16 في المائة فقط من مجموع المستجوبين أنه سبق لهم السفر إلى إحدى البلدان المغاربية، وتأتي تونس في مقدمة الدول المغاربية التي زارها المغاربة بنسبة 56، في حين تأتي الجزائر في الرتبة الثانية بنسبة 28 في المائة، ثم ليبيا بنسبة 8 في المائة، وموريتانيا بحوالي 7 في المائة.

ولدى ردهم عن سؤال حول البلد المغاربي الذي يفضلون العيش فيه غير المغرب، لو أتيحت لهم الفرصة، قال 53 في المائة إنهم يفضلون تونس، وأرجع أصحاب الدراسة هذا الاختيار إلى "التجربة الديمقراطية الوليدة" في هذا البلد.

وجاءت الرتبة الثانية على صيغة "لا أحد"، حيث عبر حوالي 29 في المائة من المستجوبين أنهم لا يرغبون في العيش في أي بلد مغاربي، "وهي أيضا نتيجة لافتة، حيث تظهر المنطقة المغاربية غير مغرية لعدد من المواطنين المغاربة". 

 وفي الشق المتعلق بالمواقف من بعض القضايا المتعلقة بالاندماج الاقتصادي، وفتح الحدود بين الدول الأعضاء، عبرت الأغلبية الساحقة من المستجوبين عن مواقف مؤيدة للاندماج الاقتصادي وفتح الحدود، فقد أبدى 95 في المائة من المشاركين في الاستطلاع موافقتهم على أن التبادل الاقتصادي بين الدول المغاربية سيعزز الاندماج المغاربي، وأكد 83 في المائة منهم أن الصراع بين المغرب والجزائر هو العامل الأساسي الذي يعرقل مشروع الاتحاد المغاربي، وفيما يتعلق بهذا الصراع بين البلديين المغاربيين، فقد أبدى 89 في المائة من المشاركين في الاستطلاع على أن الحدود بين المغرب والجزائر يجب أن يعاد فتحها.

واعتبر 48 في المائة من المشاركين في الدراسة أن "الخلافات السياسية بين الدول المغاربية" هي التي تقف وراء فشل الاتحاد المغاربي، فيما قال 23 في المائة إن السبب يعود إلى "رغبة بعض دول المنطقة في الهيمنة"، وهو ما يؤكد أن المشاركين في الاستطلاع يرجعون فشل الاتحاد للعوامل السياسية بالدرجة الأولى. ثم بعد ذلك يأتي في الدرجة الثالثة "الخوف من الانفتاح الاقتصادي" بنسبة 11.5 في المائة و"الصور النمطية حول شعوب المنطقة المغاربية" بنسبة 6 في المائة و"إقصاء الثقافة الأمازيغية في البلدان المغاربية" بنسبة 5 في المائة.

من جهة أخرى أبدى 58 في المائة من المستجوبين تفاؤلهم بمستقبل الاتحاد المغاربي، فيما قال 42 في المائة أنهم غير متفائلين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال