القائمة

أخبار

المغرب: فيروس كورونا يزيد الطلب على شركات التوصيل

في ظل اتباع المغاربة للتعليمات الوقائية التي أصدرتها الحكومة، والتزامهم بالحجر الصحي من أجل تجنب انتشار فيروس كورنا المستجد، اختار عجج من المواطنين التسوق والتبضع عن بعد، ليزداد بذلك الطلب على شركات التوصيل.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

لم يعد المغاربة مضطرون للخروج من البيت لجلب ما يحتاجونه، خلال فترة الحجر الصحي الذي يلزمهم بالمكوث في بيوتهم، وذلك بفضل شركات التوصيل التي تساهم بطريقة غير مباشرة في استمرار التزام المواطنين بالحجر الصحي، الذي يرتقب أن يستمر إلى حدود 20 أبريل الجاري.

وأكدت مجموعة من شركات التوصيل، أنها تشهد نشاطا كبيرا وارتفعا ملحوظا في نسبة الطلبات المقدمة إليها، إذ أصبح يفضل العديد من المغاربة اللجوء إليها بدل مغادرة بيوتهم.

وفي تصريح لموقه يابلادي أكد أحد مستخدمي شركةkhadar F’dar" " المتخصصة في توصيل الخضر والفواكه بمدينة الدار البيضاء، أنه خلال فترة الحجر الصحي تضاعفت الطلبات وقال "نتوصل بـ 300 طلب يوميا. ونقوم بتسليم ما يرغب به الزبناء في كل من الدار البيضاء والمحمدية وبوسكورة".

واضطرت الشركة إلى زيادة عدد مستخدميها المكلفين بتسليم الطلبات، التي تتوصل بها سواء عبر الانترنيت أو من خلال الاتصال بالرقم المخصص لذلك، وأوضح المتحدث نفسه أن "عمال التوصيل يلتزمون بتعليمات السلامة الصحية، ويعقمون جميع المعدات بالإضافة إلى أيديهم بشكل منتظم" وأضاف أنه "يتم تعقيم الأكياس المستخدمة في توصيل الطلبات أيضا". 

من جهته، أكد خالد حربوز مدير شركة "Biotop" المتخصصة أيضا في توصيل الخضر والفواكه إلى المنازل، في تصريح لموقع يابلادي أن "الطلب على خدماتنا تزايد بشكل كبير هذه الأيام"، مشيرا إلى أن الشركة اتخذت مجموعة من التدابير الصحية، من أجل حماية زبنائها وموظفيها.

"قمنا بتزويد عمال التوصيل لدينا بقفازات والسوائل المعقمة لتطهير أيديهم أثناء ارتداء الأقنعة. كما أنهم يلتزمون بالمسافة التي توصي بها الجهات الصحية أثناء أدائهم لمهامهم".

خالد حربوز

كما تعتزم الشركة اعتماد "الدفع عبر الإنترنت لتقليل الاتصال البشري أثناء هذه الفترة والاستجابة للطلبات العديدة التي نتلقاها يوميا".

ولا تقتصر الخدمات المتوفرة على الفواكه والخضر فحسب، بل تعمل بعض المحلات التجارية الأخرى على توصيل طلبات أخرى، كاللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية. وقال أحد عمال محل "La Source" للجزارة بالدار البيضاء ليابلادي، إن المحل أصبح يقوم بتوصيل طلبات اللحوم الحمراء والدواجن أثناء الحجر الصحي، وتابع "نقوم بتوصيل الطلبات للأشخاص الذين لا يريدون الخروج من بيوتهم خلال الحجر الصحي. ويبقى المحل مفتوحا لغاية الساعة الخامسة مساء"وأضاف "نحن نحترم بدقة الإجراءات الصحية، والعمال مجهزون بالمعدات المناسبة لذلك".

من جهته قال أحد موظفي شركة "Samaki" المتخصصة في توصيل الأسماك والمأكولات البحرية، إن "الشركة شهدت ارتفاعا كبيرا في أنشطتها مؤخرا" وأضاف "نسبة الطلبات ارتفعت بشكل كبير، مقارنة مع السابق لأن معظم الأشخاص باتوا يلتزمون بالحجر الصحي ويفضلون التوصل بطلباتهم في منازلهم".

وعلى الرغم من صعوبة توفير ما يطلبه الزبناء، إلا أن الشركة تحرص على عدم إيقاف أنشطتها وقال المتحدث نفسه "في بعض الأحيان يصعب علينا العثور على الأسماك والمأكولات البحرية، لأن أنشطة الصيد تراجعت وبالتالي ارتفع السعر" وأشار إلى أن الشركة تحرص أيضا على اتباع الإجراءات الصحية اللازمة أثناء تسليم الطلبات.

وينطبق نفس الشيء على منتجات النظافة والصحة والجمال، التي تقدمها شركة تسمى Les" Drugstores du Maroc"، والتي تفتح أبوابها من الساعة 10 صباحًا حتى 6 مساءً، وتقدم أيضا خدمات التوصيل للمنازل في الدار البيضاء والمحمدية ودار بوعزة وبوسكورة.

وفي تصريح لموقع يابلادي قالت صاحبة الشركة إن "جميع الموظفين مجهّزون بالقفازات والأقنعة والمعقمات اليدوية". وأضافت أنه بالإضافة إلى الإجراءات الصحية، "لا يُسمح لعمال التوصيل لدينا، على سبيل المثال، بدخول منازل الزبناء".

وأوضحت أنه من بين الطلبات التي تتوصل بها الشركة "معقمات اليد، وأجهزة مراقبة ضغط الدم، وقنينات رضاعة لللأطفال، بالإضافة إلى مستلزمات الاستحمام".

كما تشهد أنواع أخرى من الشركات في المغرب طلبا متزايدا على خدماتها، خاصةً خلال هذه الفترة من الحجر الصحي، وقال حسن الذي يعمل في شركة " Magicourses " إنه بالإضافة إلى المواد الغذائية والمنتجات الالكترونية، تقدم الشركة خدمات توصيل "الأوراق الإدارية" وأضاف "يمكننا أيضا دفع فواتير الكهرباء والهاتف لزبنائنا أو القيام بمهمات أخرى لهم".

وأكد أن جميع العمال يرتدون الأقنعة والقفازات ويستخدمون معقمات اليد، مشيرا إلى أنهم "يقومون بتعقيم الطرود قبل تسليمها لأصحابها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال