القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: حركة حماس تطلب المساعدة من المغرب  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان لها، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية هاتف يوم أمس الأحد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وتناول الاتصال حسب نفس المصدر ثلاثة ملفات.

يتعلق الملف الأول حسب نفس المصدر بالتطورات الخطيرة المتعلقة بقضية القدس، في ظل الحديث عن اجتماعات اللجنة الأمريكية الإسرائيلية فيما يسمى ضم أراضي الضفة الغربية وفقًا لما ورد في صفقة القرن. وطالب هنية العثماني بنقل رسالة إلى "الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس للتحرك العاجل، والعمل مع الجهات كافة لكشف أبعاد المخطط الأمريكي الإسرائيلي".

فيما يتعلق الملف الثاني بتداعيات أزمة تفشي فيروس كوفيد19، وانعكاساتها على الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، وخاصة الأوضاع في قطاع غزة، حيث شدد هنية "على ضرورة تقديم المساعدة لأهلنا في القطاع من أجهزة تنفس وشرائح الفحص والأدوية اللازمة للتعامل مع الفيروس والمرضى".

ويتعلق الملف الثالث بأوضاع الشعب الفلسطيني "في الشتات ومخيمات اللجوء، وخاصة في لبنان وسوريا وغيرها من المناطق"، حيث استعرض رئيس المكتب السياسي لحماس "أحوالهم الإنسانية المترتبة على انتشار الفيروس، مشددًا على أهمية تقديم ما يمكن من مساهمات لهم، شارحًا ما تقوم به الحركة في الخارج للتخفيف عن شعبنا رغم شُح الإمكانات وسياسية تجفيف المنابع التي تلاحق الحركة".

وأبدى العثماني بحسب نفس البيان اهتمامه بهذه القضايا "واعدًا بنقلها إلى جلالة الملك، ومتابعة الإجراءات التي يمكن أن تصدر بهذا الخصوص، سواء في القدس وغزة أو في الشتات، متمنيًا للشعب الفلسطيني مزيدًا من الصمود والثبات في وجه المحتل، وفي وجه وباء كورونا، وتأكيده وقوف المغرب الشقيق إلى جانب أهلنا في فلسطين".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال