القائمة

مختصرات  

يودا.. حملة تحسيسية لتسليط الضوء على معاناة العاملات الزراعيات‎‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت مجموعة شابات من أجل الديمقراطية عن تنظيمها حملة تحسيسية على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي بشراكة مع مؤسسة هنريش بول، لتسليط الضوء على العنف والتمييز الذين تعاني منهما العاملات الزراعيات، خاصة في ظل ارتفاع حالات العنف الممارس على النساء خلال مرحلة الحجر الصحي التي يمر منها المغرب، حسب بلاغ للمجموعة توصل موقع يابلادي بنسخة منه. 

وبحسب البلاغ، فإن مجموعة شابات من أجل الديمقراطية، تعمل على التعريف بالمعاناة اليومية التي تعيشها هذه الفئة، في وصلات رقمية تحسيسية، توثق لشهادات حية للعاملات الزراعيات بمنطقة آيت ملول، والتحسيس بمطالبهن لدى الرأي العام .


وأشارت المجموعة، بناء على بعض الشهادات، إلى غياب الشروط القانونية للشغل، مؤكدة تعرض العاملات الزراعيات "للعنف الجنسي طيلة مسار العمل، من طرف "الكابران" المشغل وفي الطريق لمقر العمل" زيادة على "تنقلهن في ظروف صعبة: عربات مكدسة و طرق غير معبدة".

وتحدثت المجموعة عن صعوبة ولوجهن "للخدمات الأساسية على رأسها الصحة والولوج للعدالة بسبب الخوف وبسبب تعقيد مساطر التبليغ عن حالات التحرش والعنف والاغتصاب وتعرضهن للعنف المنزلي في فترة الحجر من طرف أزواجهن أو إخوانهن الذكور".

 وفي هذا السياق، طالبت المجموعة الحكومة بضرورة الاهتمام "بالأوضاع الهشة لهذه الفئة" و"عدم تهميش مطالبهن وحاجتهن المستمرة للحماية من العنف والتمييز بدعوى سياق مكافحة الوباء" ودعت إلى "فتح نقاش بين كل الفاعلين لإيجاد حل حقيقي من أجل توفير ظروف عمل لائقة تحميهن من الهشاشة، وتحسين ظروف ولوجهن للخدمات الأساسية وللعدالة خصوصا من أجل التبليغ عن حالات العنف والتمييز".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال