القائمة

أخبار

بسبب تدخل الإمارات.. فشل إجلاء إسرائيليين من المغرب

بعدما وافق المغرب في البداية على إجلاء إسرائيليين عالقين في المغرب، تراجع عن قراره بسبب اتفاق إسرائيل والإمارات العربية المتحدة على إجلاء مواطنيهما من البلاد في رحلة مشتركة دون استشارة المملكة.

نشر
الملك محمد السادس وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد
مدة القراءة: 2'

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن إذاعة تابعة للجيش الإسرائيلي، بأن المغرب تراجع عن قراره بالسماح بإجلاء إسرائيليين عالقين في المملكة، بعدما اثار اقتراح تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة غضب الرباط.

وبحسب موقع "جيورزاليم بوسط" فإنه كان من المتوقع أن يعود الإسرائيليون العالقون حاليًا في المغرب إلى الدولة العبرية بحلول عطلة عيد الفصح، ومن أجل ذلك بادر المسؤولون الإسرائيليون بالاتصال بالإمارات من أجل إجلاء الإسرائيليين رفقة 74 مواطنا إماراتيا ما زالوا عالقين في المغرب، نظرا لرفض المغرب نزول الطائرات الإسرائيلية في مطاراته.

لكن المسؤولون المغاربة لم ينظروا إلى الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بعين الرضا، نظرا لعدم "استشارة الحكومة المغربية". وأشار المصدر ذاته إلى أن الرفض المغربي يأتي "وسط تصاعد التوتر بين المغرب والإمارات، بسبب اقتراب المغرب من قطر و"تهجم الإمارات على القصر الملكي في المغرب"، وزعمها بأن المملكة أصبحت "تحت سيطرة حزب العدالة والتنمية الإسلامي".

فيما ذكر موقع "i24NEW" أن الإسرائليين المتواجدين في المغرب انقسموا" بين فنادق في مدينة مراكش والمنازل اليهودية في الدار البيضاء" في انتظار الحل.

وتعيش العلاقات المغربية الإماراتية منذ مدة على إيقاع أزمة صامتة، وصلت إلى حد تبادل استدعاء السفراء بحسب ما نقلت وسائل إعلامية، وذلك بسبب تباين مواقف البلدين بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الأزمة الليبية وحصار قطر والحرب اليمنية.

وقبل أسابيع بثت قناة سعودية تتخذ من دبي بالإمارات العربية المتحدة مقرا لها، شريط فيديو لسيدة مغربية مصابة بفيروس كورونا في الحجر الصحي تتهم السلطات الصحية المغربية بتجويعها، رغم أن وزارة الصحة المغربية كانت قد كذبت مضمون الشريط.

وخلال الأيام الماضية، أطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حملة للرد على هجوم "ذباب إلكتروني" يتبع للإمارات، استهدف البلاد عبر نشر إشاعات.

وفي تصريح لموقع يابلادي رفض مصدر مسؤول من داخل وزارة الخارجية المغربية، التعليق على ما تناولته الصحف الإسرائيلية، مشيرا إلى أن المملكة ترد على التصريحات التي تصدر من جهات رسمية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال