القائمة

مختصرات

تفوق التلميذة إنصاف اجعنيط ابنة الرشيدية..يقودها لرحلة إلى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

(مع و م ع)
نشر
إنصاف اجعنيط
مدة القراءة: 2'

 شكل فوز التلميذة إنصاف اجعنيط، المنحدرة من مدينة الرشيدية، في منافسات "سباق الفضاء"، نقطة تحول في مسارها الدراسي، وهي التي تتطلع إلى بناء مستقبل علمي بارز.

وتمكنت إنصاف اجعنيط، التلميذة بمستوى الثانية بكالوريا علوم رياضية (خيار فرنسية) بالثانوية التقنية بالرشيدية، من تخليد اسمها ضمن الفائزين في الدورة السادسة من هذه المسابقة، مما أهلها للتوجه في رحلة علمية وتكوينية إلى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

والرحلة نتيجة للمجهود الكبير الذي بذلته هذه التلميذة التي سافرت بمتتبعيها في عالم الفضاء والاكتشافات العلمية المرتبطة به، بإنتاج العديد من اللقاءات العلمية مع مختصين استقت آراءهم وقامت بتبسيطها للمتلقين.

وبدأت المسابقة، التي نظمتها جمعية المغرب العلمي بتنسيق مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، وأعلن مؤخرا عن نتائجها على المستوى الوطني، في شهر دجنبر من السنة الماضية.

واختيرت إنصاف اجعنيط ضمن 24 مشاركا تأهلوا للإقصائيات النهائية بعد ترشح 1560 تلميذ وتلميذة من جميع أنحاء المغرب، ليتم انتقاؤها للذهاب إلى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) مع 11 آخرين، في سياق رحلة علمية ومعرفية فريدة من نوعها من حيث البرنامج والمحتوى.

والتفوق ليس جديدا على هذه الفتاة، التي تقضي وقتها في الحجر الصحي رفقة كتبها، وتحاول أن تستغل الوقت المتاح في التعرف على معلومات جديدة واكتساب مهارات تساعدها على تحقيق حلمها.

فقد سبق لإنصاف اجعنيك أن فازت بعدة جوائز في مسابقات نظمت على مستوى جهة درعة تافيلالت واحتلت الرتبة الرابعة على المستوى الوطني في مسابقة الأولمبياد.

وأكدت إنصاف اجعنيط أن الرحلة ستستمر لمدة يومين، وتتضمن تنظيم تداريب نفسية وأخرى رياضية، مع القيام بمحاكاة مهمات رواد الفضاء البارزين لدى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بالإضافة إلى محاكاة أعمال أخرى يتم القيام بها في هذه المؤسسة العلمية العريقة.

ومن المتوقع أن يتم تنظيم الرحلة إلى وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في غضون شهر يوليوز المقبل، وذلك ضمن برنامج يتوج مبادرة أطلقت احتفالا بذكرى الهبوط على سطح القمر، ما لم تحدث تطورات في ظل ظرفية انتشار وباء كورونا في الولايات المتحدة والإجراءات المتخذة من أجل الحد منه.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال