القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: المجموعة المهنية لبنوك المغرب تتفاعل مع بعض الانتقادات الموجهة للأبناك

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

 تفاعلت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، اليوم الاثنين، مع بعض الانتقادات الموجهة للأبناك، مشيدة في هذا السياق بكل العاملين على مستوى القطاع البنكي.

وأكدت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، في بلاغ لها، أن القطاع البنكي المغربي قد انخرط بسرعة كبيرة في الجهود الوطنية المتعلقة بتدبير تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ( Covid-19 )  على المستويات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والمالية، مع تجديد تعبئته وحرصه الأكيد على الاستمرار في هذا النهج .

وتابعت، أنه بالرغم من تأثر القطاع البنكي بشكل مباشر بانعكاسات هذا الوباء، شأنه في ذلك شأن باقي المكونات الأخرى للاقتصاد الوطني، فإنه مع ذلك سخر كل الوسائل اللازمة لضمان استمرارية الخدمات البنكية على مستوى جميع أنحاء المملكة، وذلك بفضل تفاني العاملين به البالغ عددهم 60 ألف أجير من النساء والرجال، الذين يتواجدون في الخطوط الأمامية كل يوم على مستوى مختلف الوكالات، وذلك من أجل تقديم خدمات متنوعة لزبنائهم، مع العلم أن هؤلاء الأجراء معرضون هم أنفسهم وأسرهم وأطفالهم لخطر الإصابة بالفيروس التاجي .

ومن أجل تمكينهم من ممارسة مهامهم في ظل هذه الظروف الاستثنائية، يضيف البلاغ ، فإن المؤسسات البنكية " اتخذت مجموعة من التدابير المناسبة لضمان حماية موظفيها وزبنائها من خلال تدابير لها صلة بالسلامة الصحية والنظافة والتعقيم .

كما قامت الأبناك بإعادة ملاءمة نظامها المعلومياتي وتقويته، من أجل ضمان السير العادي لمختلف الخدمات سواء تعلق الأمر بالوكالات أو بشأن العمل عن بعد، خاصة عبر القناة الرقمية خلال هذه الفترة من الحجر الصحي .

وبناء عليه، فإن أعضاء المجموعة المهنية لبنوك المغرب، يعربون ، وبالإجماع، عن امتعاضهم واستغرابهم تجاه الانتقادات غير المبررة لأقلية صغيرة، والتي طالت موظفيها، حسب البلاغ نفسه.

ومع ذلك ، يشير بلاغ المجموعة، فإن الأبناك، التي يحركها شعورها بالمسؤولية والوفاء لدورها المركزي تجاه الاقتصاد الوطني، هي نشيطة من أجل تفعيل التدابير المتخذة في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية ، لدعم ومساعدة المقاولات ، وكذا الأسر المتضررة بشكل مباشر من انعكاسات جائحة ( كوفيد 19 ) .

ويتعلق الأمر بتأجيل، عند الطلب، الأقساط المتعلقة بالقروض، وعمليات التأجير ( leasing ) بالنسبة للمقاولات والأسر، علاوة على منح ، عند الطلب ، خطوط ائتمان إضافية خاصة بمواصلة أنشطة المقاولات، وذلك بسعر فائدة مناسب، لتمكينها من مواجهة النفقات الجارية من قبيل، أداء الأجور، ومستحقات الموردين .

وحسب البلاغ فإنه في غضون أسبوعين، تمت معالجة وقبول، ما يقرب من 400 ألف طلب تتعلق بتأجيل الاستحقاق الخاص بالأقساط المتعلقة بالقروض، بمعدل رفض لا يتجاوز بالكاد 4 بالمائة، وأن العديد من طلبات الحصول على خطوط ائتمان إضافية، المقدمة للأبناك، حظيت بدورها بالرضى، بمعدل رفض ضعيف جدا.

وضمن هذا الزخم التضامني الوطني، أكد البلاغ، أن الأبناك " متعبئة بشكل فعال للمساهمة في إنجاح عمليات توزيع المساعدات المباشرة الاستثنائية لصندوق تدبير جائحة ( Covid-19 بالنسبة للقطاع غير المهيكل والأجراء الخاضعين لنظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذين توقفوا مؤقتا عن العم، عبر وضع، رهن إشارتهم، الشبابيك الأوتوماتيكية الخاصة بسحب الأموال، ومؤسسات الأداء التابعة للأبناك والوكالات نفسها، من أجل تسهيل عملية التوزيع.

وأشار البلاغ إلى أنه يتم في هذا الإطار تقديم هذه الخدمة لأكثر من 200 ألف مستفيد يوميا، وسيستمر تقديمها وفقا للشروط والجدول الزمني الذي تحدده السلطات المختصة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال