القائمة

أخبار

تحري هلال رمضان في السعودية والمغرب يوم غد والحسابات الفلكية تؤكد بدايته في معظم الدول يوم الجمعة

من المرتقب أن تتحرى مجموعة من الدول هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء فيما ستتحراه أخرى يوم غد الخميس من بينها المغرب، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام رمضان سيكون نهار الجمعة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

تستعد مجموعة من الدول لتحري هلال شهر رمضان يوم غد الخميس، ومن بين هذه الدول المغرب وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا، فيما ستتحرى دول أخرى، هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء 22 إبريل، ومنها العراق ومصر وتونس.

ففي المغرب أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة في بلاغ لها إلى أن مراقبة هلال شهر رمضان ستكون يوم الخميس 29 شعبـان 1441 هـ موافق 23 أبريل 2020 .

وفي فرنسا، أعلن المسجد الكبير بباريس أن تحري هلال رمضان، سيكون يوم غد الخميس 23 أبريل الجاري، مشيرا إلى أن لجنة دينية ستجتمع في المسجد عند الساعة السادسة مساء، حسب بلاغ نشره على موقعه الرسمي

وفي السعودية، دعت المحكمة العليا، إلى تحري هلال شهر رمضان، مساء يوم غد الخميس الموافق 30 من شهر شعبان (23 ابريل الجاري، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وفي قطر، دعت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية "كافة المسلمين بدولة قطر، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء غد لخميس".

وأعلنت الإمارات، اليوم الأربعاء، أن "لجنة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان ستجتمع، الخميس، برئاسة وزير العدل، وأعضاء اللجنة".

 فيما كشفت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا التي تعتمد على الحساب الفلكي، أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الجمعة 24 أبريل 2020، على أن ينتهي يوم السبت 23 مايو 2020. ويكون يوم الأحد 24 ماي 2020، هو أول أيام عيد الفطر.

وأشار مركز الفلك الدولي الذي يشرف على مشروع رصد الأهلة في بيان له إلى أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 إبريل بمشيئة الله. 

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس، فإن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا. ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة. 

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية. 

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 إبريل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال