القائمة

أخبار

الجمعة أول أيام رمضان في السعودية والسبت في المغرب ‎

بينما تتحرى العديد من الدول من بينها المغرب هلال شهر رمضان مساء اليوم، أعلنت أخرى أن يوم غد الجمعة هو أول أيام الشهر الفضيل.

نشر
DR
مدة القراءة: 4'

في المغرب أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان 1441 هو يوم السبت الموافق لـ25 أبريل 2020.

وفي السعودية، أعلنت المحكمة العليا قبل قليل، أن "غداً الجمعة 1/9/1441هـ حسب تقويم أم القرى الموافق  24 / 4/ 2020  هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام".  كما أعلنت الإمارات أن أول أيام شهر رمضان بالبلاد هو يوم غد الجمعة.

وأعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان في عمان أنه "لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان 1441 هجرية وأن بعد "غد السبت 25 أبريل 2020 هو غرة شهر رمضان المبارك".‎‎

وأعلنت جمعية الأحباس الإسلامية والمعهد الإسلامي لمسجد باريس الكبير اليوم الخميس، في بلاغ تم نشره على تويتر أن يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان في فرنسا.
وأعلنت السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا اليوم، أن أول أيام شهر رمضان في البلاد هو يوم غد الجمعة.

وأعلنت زارة الأوقاف القطرية، في تغريدة لها أن "غداً الجمعة 2020/4/24 هو أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ".‎‎

وأعلنت إندونسيا اليوم الخميس أن أول أيام شهر رمضان في البلاد، سيكون يوم غد الجمعة.

وفي اليابان، أعلنت لجنة رؤية الهلال، اليوم الخميس أن "أول يوم من شهر رمضان 1441 هـ يكون "يوم الجمعة 24 أبريل 2020 م، على الرغم من عدم رؤية الهلال في اليابان، فقد أكدت السلطات الإسلامية في ماليزيا رؤية الهلال في 29 شعبان، 1441 هـ".

وكشف مفتي سنغافورة، اليوم أنه وفقًا "للحسابات الفلكية، ظهر هلال شهر رمضان مساء اليوم بعد غروب الشمس لمدة 17 دقيقة تقريبًا. على هذا النحو، فإن أول يوم صيام لشهر رمضان سيكون غداً، الجمعة 24 أبريل 2020".

في مصر، أعلن المفتي شوقي علام يوم أمس في بيان متلفز، أنه تم التحقق بواسطة اللجان الشرعية والعلمية عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة، ووافق ذلك الحساب الفلكي أيضا، وأضاف "وبذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان".

وفي العراق، أكد رئيس ديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، أن "رمضان يبدأ الجمعة، إثر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الأربعاء"، فيما من المقرر أن يتحرى ديوان الوقف الشيعي هلال رمضان يوم الخميس.

وفي لبنان، أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، أن "يوم الخميس هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان 30 يوما، وسيكون الجمعة هو أول أيام شهر رمضان".

وفي ألمانيا، أعلن المجلس الأعلى للمسلمين أن شهر رمضان، سيبدأ "يوم الجمعة 24 ابريل 2020، وسينتهي يوم السبت 23 ماي. وبذلك سيكون يوم عيد الفطر يوم الاحد الرابع والعشرين من ماي"، حسب بلاغ للمجلس توصل موقع يابلادي بنسخة منه.

وفي أستراليا، أعلن مجلس الإفتاء في بيان له أن "يوم غدٍ الجُمعة هو الأوّل من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1441 هـ الموافق لعام 2020 م".

فيما أعلنت لجنة الهلال الوطنية في أستراليا في بلاغ لها أن هلال رمضان "لم تثبت رؤيته في أي مكان في أستراليا، وعليه فإن شهر رمضان سيبدأ يوم السبت 25 أبريل". وبالتالي ففي أستراليا هناك من سيبدأ الصيام يوم الجمعة، وهناك من سيبدأه يوم السبت.‎

وسبق لرئاسة الشؤون الدينية في تركيا التي تعتمد على الحساب الفلكي، أن كشفت أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الجمعة 24 أبريل .2020، على أن ينتهي يوم السبت 23 مايو 2020. ويكون يوم الأحد 24 ماي 2020، هو أول أيام عيد الفطر

وفي ماليزيا، أعلن حامل الأختام الملكية دانيال سيد أحمد، أن أول أيام شهر رمضان بالبلاد هو يوم غد الجمعة، وقال إن موعد بدء الصيام على الصعيد الوطني "أعقب مرسوم أصدره حاكم الدولة بعد حصوله على موافقة الحكام ".

أما في نيوزيلندا، أعلن اتحاد الجمعيات الإسلامية في بلاغ له، أنه لم تثبت رؤية الهلال، وبذلك سيكون أول أيام شهر رمضان في البلاد هو يوم السبت.

وفي إيران، أعلن عضو لجنة الاستهلال في مكتب المرشد الإيراني، علي رضا موحد نجاد، أن يوم غد الجمعة سيكون المكمل لشهر شعبان، وأن يوم السبت القادم هو أول أيام رمضان في البلاد.

وفي باكستان، أعلنت اللجنة المركزية لروية الهلال يوم أمس الأربعاء، أنه لم "تثبت رؤية هلال رمضان، ونتيجة لذلك، سيبدأ الشهر الكريم في باكستان يوم السبت". 

آخر تحديث للمقال : 23/04/2020 على 22h19

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال