القائمة

مختصرات  

تسريع عملية ترحيل الهولنديين الذين تقطعت بهم السبل في المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، هبطت رحلة عودة ثانية من المغرب في مطار أمستردام شيفول، حيث غادرت الطائرة حوالي الساعة 00:40 حاملة على متنها 300 شخصًا، خاصة الأفراد الذين يعانون من حالة طبية أو اجتماعية مستعجلة تتطلب عودتهم إلى هولندا.

وبحسب ما ذكرت سفارة هولندا في المغرب، فإن الطائرة غادرت من مطار محمد الخامس الليلة الماضية، وشملت الرحلة مواطنين هولنديون وأيضا مغاربة حاملين للجنسية الهولندية، تقطعت بهم السبل في المغرب بمختلف المدن، بعد قرار تعليق الحركة الجوية لتجنب انتشار فيروس كورونا.

ويشار إلى أنه جرى تنظيم رحلة عودة أولى للمواطنين الهولنديين من المغرب خلال نهاية أبريل الماضي. فيما لازال أشخاص آخرون ينتظرون تنظيم رحلة عودة استثنائية أخرى، إذ إنه من المرتقب استئجار طائرات أخرى في الأيام القادمة. وبحسب ما ذكرته جمعية المغاربة الهولنديين فإن ما يقرب من 2400 شخص ما زالوا عالقين بعيدا عن مكان إقامتهم.

كما تم ترحيل بعض المغاربة الحاملين للجنسية البلجيكية في 1 و2 من ماي الجاري، فيما لازال البعض الآخر ينتظر الإعلان عن رحلات جديدة لإعادتهم إلى بلجيكا.

ومن المقرر أيضا أن يتم ترحيل المواطنين الإسبان الذين تقطعت بهم السبل في المغرب اليوم الخميس من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، في رحلة تضم 180 مقعدًا، وتم إعطاء الأولوية للمواطنين الإسبان، على الرغم من قبول طلبات بعض المغاربة المقيمين في إسبانيا.

من جانبهم ينتظر المواطنون الراغبون في التوجه إلى فرنسا، يومي 12 و16 ماي، من أجل العودة إلى ديارهم عبر رحلات على متن سفن تم تخصيصها لذلك.

وسبق لإيطاليا أن أعلنت في 17 الماضي عن إمكانية إعادة الإيطاليين والمغاربة الحاملين للجنسية الإيطالية وأيضا المقيمين بإيطاليا، وأنه سيتم تعبئة الرحلات والسفن من أجل القيام بذلك، لكن لم يتم الإعلان عن تواريخ رحلات العودة بعد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال