القائمة

أخبار

فيروس كورونا: خرجة إعلامية غير موفقة للعثماني ‎

لم تكن الخرجة الأخيرة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني على القنوات الوطنية للحديث عن مستجدات الحالة الوبائية بالمملكة موفقة، حيث تجنب الخوض في التفاصيل ولم تحمل إجاباته أي جديد.
 
نشر
رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني
مدة القراءة: 2'

حل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ضيفاً على قناة الأولى مساء اليوم الخميس. ولمدة 30 دقيقة، "لم يتطرق" إلا إلى القضايا المتعلقة بانتشار جائحة الفيروس التاجي وحالة الطوارئ الصحية، مع الحرص على عدم الإفصاح عن أي قرار.

فيما يتعلق بمسألة تخفيف إجراءات الحجر الصحي السارية منذ 20 مارس الماضي، بدا سعد الدين العثماني مراوغًا وقال "وزارة الصحة ووزارة الداخلية تعملان على إدارة ما بعد 20 ماي" مشيرا إلى أن هناك سيناريوهات عديدة. وهي الجملة التي لم يتوقف رئيس الحكومة عن تكرارها طيلة المقابلة.

"علينا أن نستمر في هذا النجاح الذي وصلنا إليه وأن نتحلى بالصبر. عملية الخروج من الحجر أكثر صعوبة من الدخول في الحجر. معركة طويلة تنتظرنا لتجنب العودة إلى الوراء ".

سعد الدين العثماني
وفيما يتعلق بالتعليم، نفى العثماني الإشاعات المتداولة بشأن إقرار سنة دراسية بيضاء، وقال " إقرار سنة بيضاء خبر باطل وزائف"، وأوضح أن التلاميذ والطلبة درسوا نصف سنة تقريبا، وأنه تم تلقينهم 70 في المائة من المقرر، وأشار إلى أن الحكومة منكبة على العمل على عدة سيناريوهات سيتم الحسم فيها في الأيام المقبلة لتدبير القطاع.
 
وأضاف أن "هناك فرقا للتفكير للتشاور مع مدراء المؤسسات ورؤساء وعمداء الجامعات لإيجاد حل مع كل أطراف العملية التربوية لاستكمال السنة الدراسية بمجرد الخروج من الحجر الصحي".
 
وبخصوص تأثير الجائحة على الاقتصاد الوطني، قال العثماني إنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك في المرحلة الراهنة، وتابع أن هناك سيناريوهات "سندرسها ثم نعلن استئناف النشاط الصناعي".
 
يذكر أنه في 30 أبريل أقر وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون في مجلس النواب بالصعوبات التي تواجه الاقتصاد الوطني، وأوضح أن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج تراجعت بنسبة 10 في المائة منذ بداية العام، وتراجعت الصادرات أيضا بنسبة 50 في المائة في مارس، و80 في المائة حتى 23 أبريل.
 
ومن المتوقع أن يعرض سعد الدين العثماني، في 18 ماي الجاري أمام مجلس النواب، خطة حكومته لرفع الحجر الصحي المفروض في المملكة منذ 20 مارس الماضي.
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال