القائمة

أخبار

المغرب يشرع في إعادة مئات المغاربة العالقين في مليلية

بدأ المغاربة العالقون في مدينة مليلية ابتداء من الساعة الثالثة من زوال اليوم الجمعة، في العودة إلى أرض الوطن.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يبلغ العدد الإجمالي للمغاربة العالقين بمدينة مليلية، الذين ستتم إعادتهم إلى أرض الوطن، ما يقرب من 500 شخص. واليوم الجمعة سيلتئم شمل 200 مغربيا بعائلاتهم، بحسب اللائحة التي اطلع عليها موقع يابلادي.

وسيتم نقل العائدين إلى مدن السعيدية والناظور وسلوان، ليجتازوا فترة الحجر الصحي في الفنادق والأحياء الجامعية والتي تم تجهيزها لهذا الغرض.

ويتم التنسيق بين وزارات الداخلية والصحة والخارجية من أجل استقبال هؤلاء العائدين. ولا تتعلق هذه العملية بالمغاربة العالقين في مدينة سبتة.

وفي وقت سابق من نهار اليوم الجمعة، ذكرت محطة الإذاعة الإسبانية كادينا سير، أن مئات المواطنين المغاربة العالقين سيستفيدون من هذه العملية الخاصة، وبحسب ذات المصدر، فقد تم اتخاذ قرار إعادة المغاربة العالقين بالمدينة المحتلة بأوامر ملكية. 

وبحسب وكالة الأنباء الإسبانية إيفي فإن أول مجموعة مكونة من 200 مواطن مغربي ستعبر الحدود اليوم، ثم ستليها مجموعة أخرى مكونة من 300 شخص.

وتأتي عملية الترحيل هذه بعد يوم واحد من اكتشاف جثة مواطنة مغربية تقطعت بها السبل قبل شهرين في المدينة المحتلة.

وعاش المغاربة العالقون في مليلية أياما عصيبة بعد إغلاق المغرب لحدوده، وخصصت خيمة مؤقتة لإيوائهم، دون توفير شروط السلامة الضرورية للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبعد وضع حد لمعاناة المغاربة العالقين بمليلية، ينتظر العالقون بمدينة سبتة أن يتم إطلاق عملية مماثلة لإعادتهم إلى حضن أسرهم.

آخر تحديث للمقال : 15/05/2020 على 18h21

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال