القائمة

أخبار

حرب الزعامة تبدأ داخل حزب الاستقلال

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال يوم السبت اجتماع  جلستها الثانية لاجتماعها الأول،تحت رئاسة السيد أحمد توفيق احجيرة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ضمن هذا الاجتماع تفجرت خلافات بخصوص تاريخ عقد المؤتمر الوطني السادس عشر للحزب ،فتحول بعد ذلك اجتماع اللجنة التحضيرية إلى ساحة مواجهة و تبادل الاتهامات و الملاسنات بين قطبين برزا مؤخرا في الحزب.

القطب الأول يرأسه حميد شباط الذي يشغل منصب الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب و التي تعتبر بمثابة النقابة الموازية للحزب ، أما القطب الثاني فيرأسه عبد الواحد الفاسي الابن الأكبر للأمين العام الحالي للحزب عباس الفاسي،هذا الصراع أجبر رئيس اللجنة على رفع الجلسة.

الاختلاف بين أجنحة الحزب المتصارعة بخفي وراءه صراعا محموما نحو هرم قيادة حزب الميزان .

هذا وكان شباط قد هدد بالانسحاب من الاجتماع التحضيري بمعية مناصريه محاولة منه للضغط على الحاضرين،وقد تأسف كثير من الحاضرين على قرار السيد أحمد توفيق احجيرة  وزير السكنى و التعمير السابق الذي رفع الجلسة دون الرجوع إليهم.

وعلاقة بنفس الموضوع كانت جريدة العلم لسان حال حزب الاستقلال قد تناولت هذا الموضوع في موقعها الإلكتروني غير أنها لم تتناول الاختلاف الذي كاد يتحول إلى شجار بين قطبي الحزب،بل قالت أن هناك توافقا على جعل المؤتمر السادس عشر للحزب مؤتمرا للتميز يعكس مسيرة التحولات التي يعرفها المغرب .

وأضافت نفس الجريدة أن تدخلات عديدة ركزت على أخذ الوقت بالنسبة لتوقيت المؤتمر حتى تُتَجنب العجلة وذلك مقابل آراء دعت إلى ضرورة تحديد موعد محدد للمؤتمر يكون سقفا لعمل اللجنة . و أن اللجنة خلصت في ختام جلستها إلى أنها حالما تعتمد وثيقة القانون الداخلي فإنها ستفتح نقاشا موسعا حول مسألة توقيت المؤتمر لإنضاج هذه الفكرة والتوافق عليها في إطار أخلاق وقيم وقانون حزب الاستقلال، والكلام دائما لجريدة العلم. 

حزب الإسقلال..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 13 مارس 2012 على 22h39
..أناشد الإخوة في حزب الإستقلال العودة إلى البرنامج الوطني لحزب الإستقلال في بداية الإستقلال, مع إحداث بعض الإصلاحات هنا و هناك لمواكبة العصر. إن بلادنا في حاجة الى مثل تلك البرامج التنموية ...
أقول هذا و أكتب هذا لأن حياتي السياسية بدأتها في الشبيبة الإستقلالية من القرن الماضي.

المرابط