القائمة

أخبار

كريستوفر روس : لا تقدم في المحادثات غير الرسمية حول الصحراء

اعلن موفد الامم المتحدة كريستوفر روس الثلاثاء ان المحادثات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو حول الصحراء الغربية التي جرت لمدة ثلاثة أيام في ضاحية نيويورك، لم تحقق اي تقدم حول جوهر المشكلة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال روس في بيان "استمر كل طرف برفض مقترح الطرف الأخر كقاعدة وحيدة للمحادثات المقبلة مع إعراب الطرفين مجددا عن رغبتهما في العمل معا من اجل إيجاد حل".

وأشار إلى انه سوف يتوجه إلى المنطقة منتصف ايار/مايو "بما في ذلك زيارة للصحراء الغربية" حيث سيقوم بأول زيارة رسمية له بوصفه موفدا من قبل الأمم المتحدة.

وأوضح روس أن الجولتين المقبلتين غير الرسميتين سوف تجريان في حزيران/يونيو في أوروبا وفي تموز/يوليو في مكان سوف يحدد لاحقا.

وبالإضافة إلى المغرب والبوليساريو، شارك وفدان من الجزائر وموريتانيا في جلسات افتتاح وختام المحادثات وكذلك خلال بحث إجراءات الثقة.

وأضاف روس أن المحادثات تناولت خصوصا نزع الألغام والموارد الطبيعية وتقييم إجراءات الثقة "في مناخ من الجدية والصراحة والاحترام المتبادل".

وجرت أخر جولة من المحادثات حول الصحراء الغربية في تموز/يوليو 2011 في منهاست بالقرب من نيويورك. وقد باءت هذه المحادثات غير الرسمية بالفشل.

وتقترح الرباط استقلالا ذاتيا واسعا للصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 مع حكومة وبرلمان محليين، تحت سيادتها.

واقر مجلس الأمن الدولي في نيسان/ابريل 2011 قرارا يمدد عاما واحدا تفويض مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية حتى 30 نيسان/ابريل 2012، كما دعا المغرب وبوليساريو لتكثيف مفاوضاتهما.

وترفض جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر الخطة المغربية وتؤكد "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره" عن طريق تنظيم استفتاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال