القائمة

مجتمع نشر

السعودية تعلن موعد عيد الفطر ودول أخرى تتحرى الهلال يوم السبت    

تتحر اليوم العديد من الدول هلال شهر شوال، فيما ستتحرى دول أخر الهلال يوم غد السبت ومن بينها المغرب.

مدة القراءة: 5'
DR

تتحرى العديد من الدول اليوم الجمعة هلال شهر شوال، في الوقت الذي حسمت فيه دول أخرى موعد عيد الفطر بناء على الحسابات الفلكية.

وفي السعودية تعذرت اليوم الجمعة رؤية هلال شوال في السعودية، وبذلك يكون يوم غد السبت المكمل لشهر رمضان وعيد الفطر يوم الأحد.

وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال أن يوم السبت سيكون مكملا لشهر رمضان الكريم، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وفي الأردن أعلن مفتي المملكة أن يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان والأحد أول أيام عيد الفطر.

نفس الامر بالنسبة للإمارات العربية المتحدة التي أعلنت أن رؤية الهلال تعذرت اليوم الجمعة، وأن أول أيام شهر شوال سيكون يوم الأحد.

وفي مصر، قال بيان تلاه مفتي الجمهورية، شوقي علام، إن "غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان الفضيل وأن بعد غد الأحد هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك".

وفي الكويت، صرحت ھیئة الرؤیة الشرعیة الكویتیة ، بأن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر شوال و أول أيام عيد الفطر.

وقال رئیس ھیئة الرؤیة الشرعیة یوسف المطاوعة، في بیان، إن ھیئة الرؤیة لم یثبت لدیھا الیوم رؤیة ھلال شھر شوال وبذلك یكون یوم غد السبت المتمم لشھر رمضان وبعد غد الأحد أول أیام عید الفطر السعید.

وفي البحرين، قالت هيئة الرؤية الشرعية البحرينية أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1441 هـ، وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بالمملكة.

وفي لبنان، ذكرت دار الفتوى اللبنانية، أن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر في البلاد. وأكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان، أنه "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد السبت هو المكمل لعدة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، ويوم الأحد 24 ماي هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1441".

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، أن بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر.

وأضاف في بيان أنه "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1441هـ، لم تثبت رؤيته، وعليه، يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وبعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر". وفي العراق، أعلن الوقف السني في بيان، أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك في البلاد.

وفي سورية، صرح القاضي الشرعي الأول ب دمشق، بأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

وأكد في بيان "عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1441هـ، وأن فاتح شهر شوال هو يوم الأحد الرابع والعشرين من شهر ماي لعام 2020". ويحل عيد الفطر هذه السنة بالتزامن مع جائحة "كورونا" التي تواصل الانتشار في العالم، وتفرض عددا من الإجراءات الاحترازية الصحية.

وأعلنت إندونيسيا اليوم الجمعة أنها ستحتفل بعيد الفطر يوم الأحد 24 ماي، بحسب ما نقلت شبكة سي إن إن الإندونيسية، بعد عدم تبوث رؤية الهلال اليوم الجمعة، من طرف 80 نقطة رصد خصصتها السلطات لهذا الغرض.

وفي تايلاند تم الاعلان رسميا من مكتب شيخ الاسلام "المفتي" عن عدم رويه الهلال وعليه يكون غدا السبت المكمل لشهر رمضان وعيد الفطر يوم الاحد.

كما أعلنت جمهورية سنغافورة بدورها أن يوم العيد سيكون وهو بعد غد الأحد، وقال المجلس الديني الإسلامي في سنغافورة، إنه لم يتبث لديه رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة، ما يعني أن شهر رمضان استوفى 30 يوما. 

وفي اليابان أعلن هيئة رؤية الهلال، أن فاتح شهر شوال سيكون يوم الأحد المقبل.

وفي أستراليا أعلن مجلس الفتوى الأسترالي، التابع لمجلس الأئمة الأسترالي، أن هلال شهر شوال لن يكون مرئيا اليوم الجمة بحسب الحسابات الفلكية، وهو ما يعني أن عيد الفطر سيكون يوم الأحد المقبل.

وفي نيوزيلاندا ذكر اتحاد الجمعيات الإسلامية أنه سيتم رصد هلال شوال يوم السبت 23 ماي الموافق لـ29 رمضان 1441.

وسبق لتونس أن أعلنت أن يوم الأحد المقبل هو أول أيام شهر شوال لسنة 1441. والذي سيكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام، وفق ما أفادت به وكالة تونس أفريقيا للأبناء الرسمية.

وبحسب وكالة الأناضول الرسمية التركية فإنه بناء على الحسابات الفلكية سيكون يوم السبت مكملا لشهر رمضان، وسيكون الأحد أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أن مراقة هلال شهر شوال ستتم مساء يوم غد السبت.

آخر تحديث للمقال : 2020.05.23 على 13h57

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate