القائمة

مجتمع   نشر

انطلاق المرحلة الثانية من عملية إعادة المغاربة العالقين في سبتة

مدة القراءة: 2'
DR

تم هذا المساء تحضير حافلات من أجل إعادة المغاربة الذين لازالوا عالقين بمركز استقبال ليبرتاد بمدينة سبتة، ولم يستفيدوا من عملية الترحيل الأولى، التي تمت هذا الأسبوع.

فبعد شهرين من تقطع السبل بهم في المنطقة بعد إغلاق الحدود، تجنبا لانتشار فيروس كورونا، سيتمكن هؤلاء المواطنون من لقاء عائلاتهم في أرض الوطن، لكن بعد قضائهم فترة الحجر الصحي عند العودة.

وذكر موقع "Ceuta TV" أن "الكل جاهز في مركز لا ليبيرتاد من أجل عودة المغاربة هذه الليلة" مشيرا إلى تواجد "رجال الأمن بكثرة" في عين المكان. وأوضح أن عملية العودة، بدأت بالفعل في وقت متأخر من الليل. وبلغ عدد المستفيدين حسب المصدر حوالي 100 شخص، 55 منهم كانوا مقيمين بالفعل في مركز لا ليبيرتاد، و45 تم إيواؤهم من قبل أصدقاء أو أقارب.

وأوضح المصدر ذاته، أن قائمة الأسماء تم تحضيرها من طرف وفد الحكومة المحلية وتمت الموافقة عليها من طرف المغرب. وأضاف أن من بين العائدين أيضا مواطنون يحملون الجنسية الإسبانية أيضا.

لكن لم يتمكن حوالي 60 شخص من عبور الحدود، أغلبهم نساء بسبب اكتشاف مخالفة في قائمة المستفيدين، حسب موقع Ceuta TV. وأضاف أن الحافلة التي كانوا على متنها، أعيدت أدراجها إلى مركز لاليبيرتاد, فيما لم تقدم السلطات الإسبانية بعد أي تفسير حول ذلك.

ويذكر أن مئات المغاربة الذين كانوا لايزالون عالقين في المدينة، استنكروا عمليات العودة التي تمت صباح الماضي، وأوضحوا أن المحسوبية طالت قائمة المستفيدين من العملية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate