القائمة

مختصرات

إعادة فتح محطتي الرباط أكدال وسلا تابركيت والرفع من عدد القطارات المكوكية السريعة    

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية في بلاغ له أنه ابتداء من فاتح يونيو 2020، سيقوم بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء - سطات والدار البيضاء الميناء - الجديدة والدار لبيضاء الميناء - الرباط – القنيطرة. إذ سيرتفع عدد القطارات اليومية من 20 إلى 40 قطار، مع إعادة فتح محطتي الرباط - أكدال وسلا تابركيت. 

وأوضح المكتب أنه اعتمد المكتب ترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل تعزيز السلامة الصحية مع تبني قواعد جديدة للسفر وذلك مواكبة للاستئناف التدريجي لحركة سير القطارات وضمان الشروط الوقائية الضرورية لتنقل آمن وفي أحسن الظروف.

وسيقوم المكتب بفرز المسافرين عند مدخل المحطات لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة ارتداء الكمامة بالمحطات وعلى متن القطارات، وتوفير مواد التعقيم والتطهير بالمحطات وعلى متن القطارات، وتنظيف وتطهير وتعقيم القطارات وكذا الفضاءات المشتركة بالمحطات.

فضلا عن احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة وعلى متن القطارات، من خلال تقليص المبيعات ومنع استعمال مقاعد لضمان احترام مسافة الأمان وكذا وضع علامات أرضية بالمحطات.

وأوضح المكتب أنه اتخذ تدبيرا استثنائياً خلال هذه المرحلة الأولى يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملئ القطارات ب 50 ٪.

كما سيتم العمل بنظام الحجز الإلزامي على متن القطارات المكوكية السريعة، وفق ما هو معمول به بالنسبة لقطارات 'البراق' و'الأطلس'. حيث أصبح من الواجب على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة (التعرفة الكاملة، بطائق الانخراط، التذاكر المخفضة، بطائق السككيين، تعرفات الاتفاقيات) احترام استعمال القطار والعربة المشار إليهما على تذكرة السفر. فيما على المنخرطين حاملي بطاقتي 'نافيط' و'ديما'، القيام بالحجز المسبق للسفر عبر القطارات المكوكية السريعة قبل ولوجها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال