القائمة

أخبار

أنباء عن تجدد المواجهات ليلا ببني بوعياش، والعديد من جامعات المملكة تتظاهر تضامنا

عاد التوتر من جديد ليخيم على مدينة بني بوعياش فبعد هدوء حذر شهدته المدينة، تجددت المواجهات بين المحتجين و رجال الأمن.

نشر
تظاهرة الطلبة بأكادير قبل أن تتحول إلى مواجهات
مدة القراءة: 3'

الأخبار الواردة من هناك تتحدث عن اقتحام القوات العمومية للمنازل و ترهيب الأسر، وكذا اقتحام بعض المحلات التجارية و تخريبها، الأنباء المتواترة التي تصلنا من عين المكان تؤكد أن هناك عدة حالات أصيبت بالاختناق نتيجة الاستعمال المفرط لقنابل الغاز المسيل للدموع  من قبل  القوات العمومية،وأن بعض المصابين كانوا ينزفون من الفم و الأنف نتيجة استنشاقهم لهذا الغاز، وكانت وكالة الأنباء الرسمية قد تحدثت عن عودة الهدوء إلى المدينة يوم الثلاثاء لكن خروج مسيرة احتجاجية أجج الوضع من جديد بالمدينة.

وتفاعلا مع نفس الموضوع أصدرت عدة منظمات تهتم بحقوق الإنسان بيانات تدين فيها الاستعمال المفرط للقوة ضد المحتجين.

وفي مدينة الرباط تم تفريق مظاهرة مساندة لبني بوعياش،هذه المظاهرة نظمت من طرف مجموعة من الإطارات .تدخل رجال الأمن وصف بالعنيف، بعض الأخبار الواردة من هناك أفادت أن مسئولين أمنيين صرحوا بأن التظاهرة لم يكن مرخصا لها، فيما أفاد شهود عيان أنهم عاينوا  أكثر من ثلاثة مصابين في صفوف المحتجين، وأن قوى الأمن لاحقت المتظاهرين داخل الأزقة في قلب العاصمة الرباط.

وكان السيد مصطفى الرميد قد التقى بعضا من منظمي الوقفة ومنهم قياديون في اليسار الاشتراكي الموحد وقدم لهم "اعتذاره الشديد" بصفته وزيرا داخل الحكومة، وقال أنه يرفض الاعتداء على المواطنين ودعا إلى قبول الاحتجاجات كيفما كانت مادامت لم تخرج عن نطاقها السلمي ولم تخل بالنظام العام أو الأمن العمومي،وأكد أنه سيتصل بالجهات المسؤولة ليعرف ماذا وقع ويعمل من أجل أن لا يتكرر هذا الذي وقع بأي حال من الأحوال.

أما في وجدة فقد تحولت مسيرة طلابية كان من المقرر أن تتجه نحو وسط المدينة نظمها طلبة جامعة محمد الأول للتضامن مع بني بوعياش إلى مواجهات طاحنة، بعدما حاول رجال الأمن تفريقها بالقوة، طلبة من عين المكان أكدوا ليابلادي أن القوات العمومية استعانت بالقنابل المسيلة للدموع لتفريق المظاهرة غير أن الطلبة ردوا عليهم بالرشق بالحجارة.

رجال الأمن أرادوا تفريق التظاهرة  التي سرعان ما تحولت إلى مواجهات انتقلت إلى الأحياء المجاورة للكلية و زادت بقعة المواجهات اتساعا. هذه المواجهات استمرت إلى ساعات متأخرة من الليل.

مدينة أكادير بدورها لم تسلم من عدوى المواجهات، فقد شهدت جامعة ابن زهر بالمدينة مواجهات عنيفة إثر مسيرة طلابية قام بها الطلبة للتضامن مع ساكنة بني بوعياش،الأنباء الواردة من هناك تؤكد أنه تم اعتقال طالبين على الأقل وإصابة العديد من الطلبة بجروح متفاوتة الخطورة.

أما في مدينة الدار البيضاء فقد نظمت الجمعية المغربية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وقفة تضامنية بساحة محمد الخامس وسط المدينة، الوقفة بدورها لم تسلم من تدخل رجال الأمن الذين نجحوا هذه المرة في تفريق التظاهرة من دون وقوع مواجهات بين الطرفين.

المظاهرات..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 15 مارس 2012 على 22h52
الدفاع عن الحقوق المشروعة مسألة مقدسة عند كل الاحرار لكن مع عدم النسيان ومع احترام حقوق الآخرين ,فبدون احترمك لحرمات الآخرين تفقد شرعيتك...
هذا من جهة و من جهة أخرى يجب على الشخص أو امجموعة التي تدافع عن حقوقها المشروعة أن لا يكون آلة أو دمية ؛ سواء كان ذلك إعلاميا معنوياً أو مادياً؛ في يد أعداء ديننا و وطننا..

إن آبائنا و أجدادنا و الذين من قبلهم ضحوا بالنفس و النفيس من أجل طرد الأعداء, وتحرير الوطن الحبيب من الجراثيم المتعفنة...

المـــرابــط.

حـركة التغيير و الإصلاح المغربية.
al9am3
الكاتب : ahmad
التاريخ : في 15 مارس 2012 على 21h50
al9am3 layrhibona wa lmawto la yfnina aljamahir cha3biya tohyi nidala fina
galo
الكاتب : said
التاريخ : في 15 مارس 2012 على 19h01
librit ne3ref alekhot fehmoni m3akom ila fhemto ntoma chi haja lehrawa dima rir hiya likayna lbareh benkiran wermid ... ded wkay9olik hna ded l9am3 whad nhar weslo lsolta ze3ma mé lehrawa mazala khedama w3ad zadet brint rir ne3ref chkoun likayseyer leblad wash had nas likayentakhbem cha3b wela chi wehdin khrin wela kano khassna howa lintakhbohom bhit hado msaken rir 3araiss toharak belkhout min ba3id