القائمة

أخبار

عودة وشيكة للمغاربة العالقين في الجزائر إلى أرض الوطن

طلبت السلطات المغربية تصاريح هبوط لرحلات جوية من السلطات الجزائرية، من أجل اعادة المغاربة الذين تقطعت بهم السبل يوم غد السبت. وأكدت مصادر مقربة من الملف أنه سيتم تسيير ثلاث رحلات جوية من العاصمة الجزائر  على متن طائرات بوينج 800-737.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

من المتوقع أن يعود المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في الجزائر منذ إغلاق المغرب لحدوده في شهر مارس الماضي لتجنب تفشي فيروس كورونا، يوم غد السبت.

وقال مواطن مغربي عالق في الجزائر في اتصال مع موقع يابلادي "جاء مسؤولون من القنصلية المغربية في الجزائر لزيارتنا يوم أمس في الفندق الذين نقيم فيه وطلبوا جوازات سفرنا".

وأضاف أن المجموعة التي يوجد ضمنها أُبلغت بأن "القرار اتخذته المملكة وأن 300 شخص سيغادرون يوم السبت"، وتابع "لقد أخذو جوازات سفر 170 شخصا واتصلوا بآخرين...، تم استدعاء البعض اليوم حوالي الساعة الرابعة صباحا".

وأوضح المتحدث ذاته أن "الرحلة الأولى ستغادر الجزائر في حدود الساعة 11 صباحا، تليها رحلة أخرى". وأكدت مغربية عالقة أخرى تدعى جنات، أن المغادرة من الفنادق ستتم على الساعة السابعة صباحا، وقالت "أبلغنا مسؤولو القنصلية أننا سننتقل بحافلة صغيرة إلى مطار الجزائر يوم السبت". 

طلبات ترخيص لثلاث رحلات

لكن يبدو أن هذه العملية تتعلق فقط بقنصلية المغرب في الجزائر في الوقت الحالي، فقد أكدت مصادر من القنصلية المغربية في سيدي بلعباس في تصريح لموقع يابلادي أنها ليست على علم بعملية ترحيل المغاربة العالقين في المدينة الواقعة غرب الجزائر، وتابعت "سمعنا أنباء بهذا الخصوص من مغاربة اتصلوا بنا هذا الصباح من أجل الاستفسار".

فيما قال مصدر مطلع من داخل وزارة الخارجية اليوم الجمعة إن السلطات المغربية طلبت بالفعل من الممثلين الدبلوماسيين للمملكة في الجزائر "الاستعداد"، وتابع "نحن في انتظار تصاريح هبوط الرحلات الجوية" المسلمة من طرف السلطات الجزائرية.

وأكد مصدر مقرب من الخطوط الملكية المغربية أن عملية الترحيل باتت وشيكة، وقال إن الشركة ستستأنف رحلاتها بشكل استثنائي، وقال للموقع إن ثلاث رحلات جوية ستغادر الدار البيضاء يوم السبت إلى الجزائر، من أجل إعادة مجموعة من المغاربة.

وتابع "ليس لدينا تفاصيل عن عدد الأشخاص الذين سيغادرون إلى أرض الوطن، لكن الشركة سترسل ثلاثة طائرات بوينج 800-737 والتي تسع كل منها لـ 156 مقعدا". وأضاف "نأمل في أن تكون هذه الرحلات الجوية مجرد بداية" لإعادة باقي المغاربة العالقين في الخارج.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال