القائمة

أخبار

بنكيران : حان وقت الإسلاميين في الجزائر ليحكموا

قال رئيس الحكومة المغربي السيد عبد الإله بن كيران في تصريح لجريدة الشروق الجزائرية  أن دور الإسلاميين قد حان ليحكموا في الجزائر من خلال فوزهم في الانتخابات التشريعية القادمة ، وأضاف انه من غير المعقول ألا يفوز الإسلاميون في الجزائر بعدما فازوا في تونس والمغرب ومصر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي سؤال وجهه له محاوره عن مدى تأثر الوضع الجزائري بمحيطه  المغاربي خاصة فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة في الجزائر قال السيد بنكيران"  إذا كانت الأمور طبيعية ،فهذه مرحلة الإسلاميين ،سيكون غريبا أن يفوزوا في كافة دول المغرب العربي، والجزائر لا،لكن عليهم بذل مجهود وتوحيد صفوفهم وتوضيح ذالك للمواطن، بالنسبة لنا الجزائريون واحد ، وكلهم مسلمون،  لكن الوقت مناسب لهذا التيار،  حتى يفوز بالانتخابات التشريعية  في الجزائر".

وبخصوص  سؤال وجه إلى ابن كيران حول علاقة حزبه  بالإسلاميين في الجزائر قال إن "التيارات الإسلامية الجزائرية  كلها تتصل بنا ونتصل بها، ثم هم وصلوا للحكومة قبلنا،وانتم تعرفون ذلك، لم يصلوا إلى الرئاسة ولكنهم وصلوا للحكومة...المهم أن المرحلة مواتية لحكم الإسلاميين في الجزائر، ولكن الإشكال فقط يكمن في عدد الأحزاب التي لها مرجعية إسلامية،فهي تتجاوز الخمسة أحزاب، وهذا قد يضعف نوعا ما حضوضها" .

وقال بنكيران في معرض رده عن سؤال بخصوص ما إذا كان فوز الإسلاميين في الجزائر سيساهم في إيجاد حل لقضية الصحراء،قال أن الأمور تتحسن و أن الأطراف ستتوصل إلى حل يرضي الجميع.

وأكد بنكيران في نفس الحوار أن الحدود المغربية الجزائرية لن تبقى مغلقة وأن قرار فتحها يعود للجانب الجزائري.

وبخصوص الوضع الداخلي المغربي أكد رئيس الحكومة أن حركة 20 فبراير أفل نجمها أما بخصوص حركة العدل والإحسان التي باتت تلعب دور المعارضة  الإسلامية قال بنكيران إن الحركة مرحب بها في إطار القانون وفقط، وقال أن بابه مفتوح للحوار مع أي كان بما في ذالك حركة العدل و الإحسان ، وأضاف أن الكل لديه سواسية ولن يفضل أو يحابي جهة على حساب أخرى.

وبخصوص قناة الجزيرة القطرية فقد أكد أن المفاوضات جارية معها وانه سيكون لها مراسل في الرباط و ستعود إلى وضعها السابق بالتدريج.

وفي موضوع مجلس التعاون الخليجي قال أن الأمور لم تحسم بعد وأن هناك قربا بين المغرب و الأردن من جهة و هذه الدول من جهة أخرى، وأن هناك مساعدات قررتها دول المجلس للمغرب وهي مجرد بداية على حد وصفه.

الوزير الأول...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 16 مارس 2012 على 23h10
..لقد حان الوقت ليعرف السبد لنكيران بأنه رئيس مجلس الحكومة لكل المغاربة, و تعد كل تصريحاتك عن جميع المغاربة و ليس عن عقيدة أو عقدة المجموعة التابعة لــك الإخوان المسلون ـ و كما يسميكم البعض بالإخوان المجرمون نظراً لرتباطاتكم المالية مع الغرب و الإقطاع في شبه الجزيرة العربية ـ.

إن تدخلاتك و تصريحاتك الساذجة في ما يخص مشكلتنا مع الإخوة في الجزائر, لا يعبر الا رأيك أنت و رئي الزمرة التي تنتمي اليها ؛ و العقلية السخيفة التي لا تحترم الجار و لا شؤونه الداخلية.

فتوقف عن سياسة المراهق و المهرج, إنك لم تعد مـن المراهقين , فاحترم المغاربة لكي يحترموك.

المــرابــط.

حركة التغـييـر و الإصـلاح المغربيـة.
Dernière modification le 16/03/2012 23:12
galoha zman
الكاتب : said
التاريخ : في 16 مارس 2012 على 01h34
galo lhja fin hiya wednik galem haaaaaaaaahiya whowa kaywerilem lewden lifjiha lokhra asi benfiran hta tehkem nta wtefro 3ad neder 3la jiranek nta mazal kat9a9i bhal tjaj telfolik leflales rbah fjiha rmid fjiha... wehta wahed ma3aref mafahem chi haja kolchi kaygolik homa lidaro washkoun homa hadooo rir golloha asi islami laye3tena wejehkom ne9liw 3lih lhout
3la nta za3ma hakam assi ban kirane
الكاتب : ahmed
التاريخ : في 16 مارس 2012 على 01h22
hata tahkam ntaya 3ad sir chof l jazaier assi bankiran