القائمة

مختصرات

الطريق السيار الرباط - الدار البيضاء.. غلاف مالي بقيمة 50 مليون درهم لبناء جسر على مستوى بدال تمارة

(مع و م ع)
نشر
وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة
مدة القراءة: 3'

 تم استثمار نحو 50 مليون درهم لإنجاز جسر على مستوى بدال تمارة بالطريق السيار الرباط - الدار البيضاء، بهدف ضمان انسيابية حركة السير بهذا البدال.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، يوم أمس الأربعاء، قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، الذي كان يطلع على تقدم الأشغال على مستوى البدال، "إن هذا المشروع يروم تحقيق انسيابية في حركة السير ما بين تمارة وهرهورة، وتحسين التنقل على الطريق السيار من خلال تمكين مستعمليه من خدمة بأفضل جودة".

وشدد السيد اعمارة على أهمية هذا المشروع الذي يأتي تنفيذه بالنظر لحجم حركة السير انطلاقا من الطريق السيار الرباط - الدار البيضاء نحو تمارة وهرهورة، معتبرا أن من شأن هذا الورش الذي شرع في إنجازه في شتنبر 2019 على أن ينتهي في متم السنة الجارية، تخفيف الضغط عن هذا الطريق السيار الرابط بين العاصمتين الإدارية والاقتصادية.

ومن جانبه، أشار مدير مشروع التهيئة بشركة الطرق السيارة بالمغرب، محمد كريم الإمام، إلى أن هذا الجسر الذي سينجز على مستوى النقطة الكلمترية 2+400 من الطريق السيار، سيعمل على تيسير التنقل ببدال تمارة لتسهيل الولوج إلى الطريق السيار والتقليص من حركة المرور بين هرهورة وتمارة.

وأوضح أن إنجاز هذه البنية التحتية، يندرج في إطار مشروع شامل يتضمن بناء هذا الجسر على أن يشرع لاحقا في بناء جسر آخر لتحقيق انسيابية في المرور بالمدينة وتحسين الولوج إلى الطريق السيار.

وفي وقت سابق، قام السيد اعمارة بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم سير أشغال توسيع إلى 2x3 مسارات للطريق السيار الدار البيضاء-برشيد، وكذا توسعة الطريق السيار المداري للدار البيضاء.

فعلى مستوى النقطة الكيلومترية 12، قدمت للوزير شروحات حول تقدم سير هذا المشروع، وذلك بعد تفقده لأشغال إعادة بناء وتثنية الجسر السككي للخط المؤدي إلى مطار محمد الخامس، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 80 مليون درهم على مدى 22 شهرا، علما أن الأشغال به كانت انطلقت في مارس 2019 على أن تنتهي في يناير 2021.

ويندرج مشروع توسيع هذا المقطع على طول 26 كلم، من بدال سيدي معروف إلى ملتقى الطرق السيارة ببرشيد، في إطار اتفاقية تهم تهيئة البنيات التحتية الطرقية من أجل تحسين ظروف المرور بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وقد بات انجاز هذا المشروع حاجة ملحة نظرا لما يعرفه من تمركز وتدفق حركة السير بين شمال وجنوب المملكة فضلا عن ربطه لمطار محمد الخامس الدولي، بحيث يسجل هذا المحور حركة مرور يومية جد مرتفعة تبلغ 60 ألف عربة في اليوم على مستوى بعض المقاطع. ويمتد إنجاز هذا المشروع على مدى 36 شهرا بكلفة إجمالية قدرها 900 مليون درهم.

وبالنقطة الكيلومترية 65، اطلع السيد اعمارة على أشغال الطريق السيار المداري للدار البيضاء، والتي توجد في طور الإنجاز بغلاف مالي قدره 850 مليون درهم على مدى 36 شهرا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال