القائمة

أخبار

تخفيف تدريجي للحجر الصحي بالمغرب.. تقسيم عمالات وأقاليم المملكة إلى منطقتين

سيتم التخفيف من تدابير الحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل إقليم، ابتداء من يوم غد الخميس، حسبما جاء في بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة.

نشر
تخفيف تدريجي للحجر الصحي حسب العمالات والأقاليم
مدة القراءة: 4'

أعلنت وزارة الداخلية ووزارة الصحة في بلاغ مشترك عن  عن مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل عمالة أو إقليم وبصفة تدريجية عبر عدة مراحل، ابتداء من 11 يونيو 2020.

وبموجب هذا المخطط، سيتم تقسيم عمالات وأقاليم المملكة، وفق المعايير المحددة من طرف السلطات الصحية، إلى منطقتين.

وتهم المنطقة الأولى 32 عمالة وإقليم، فيما تهم منطقة التخفيف الثانية 16 عمالة وإقليم.

منطقة التخفيف الأولى

وتضم منطقة التخفيف الأولى عمالة وأقاليم جهة الشرق، وأقاليم جهة بني ملال-خنيفرة، وأقاليم جهة درعة-تافيلالت، وعمالتا وأقاليم جهة سوس-ماسة، وأقاليم جهة كلميم-واد نون، وأقاليم جهة العيون-الساقية الحمراء، وإقليما جهة الداخلة-وادي الذهب، وعمالة المضيق-الفنيدق، وإقليم تطوان، وإقليم الفحص-أنجرة، وإقليم الحسيمة، وإقليم شفشاون، وإقليم وزان، وعمالة مكناس، وإقليم إفران، وإقليم مولاي يعقوب، إقليم صفرو، وإقليم بولمان، إقليم تاونات،و إقليم تازة، وإقليم الخميسات، وإقليم سيدي قاسم، وإقليم سيدي سليمان، وإقليم سطات، وإقليم سيدي بنور، وإقليم شيشاوة، وإقليم الحوز، إقليم قلعة السراغنة، وإقليم الصويرة، وإقليم الرحامنة، وإقليم آسفي، وإقليم اليوسفية.

وسيسمح في هذه الأقاليم بالخروج دون حاجة لرخصة استثنائية للتنقل داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم، واستئناف النقل العمومي الحضري مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية.

كما سيسمح التنقل داخل المجال الترابي لجهة الإقامة، بدون إلزامية التوفر على ترخيص (الاقتصار فقط على الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية)؛ وسيعاد فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50%  من الطاقة الاستيعابية.

كما سيسمح بإعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق (منتزهات، حدائق، أماكن عامة، إلخ ...)؛ وكذا باستئناف الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق (المشي، الدراجات، إلخ...).

فيما سيتم الإبقاء على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ، ...).

منطقة  التخفيف الثانية

فيما تضم منطقة التخفيف الثاية عمالة طنجة-أصيلة، وإقليم العرائش، وعمالة فاس، وإقليم الحاجب، وعمالة الرباط، وعمالة سلا، وعمالة الصخيرات-تمارة، وإقليم القنيطرة، وعمالة الدار البيضاء، وعمالة المحمدية، وإقليم الجديدة، وإقليم النواصر، وإقليم مديونة، وإقليم بنسليمان، وإقليم برشيد، وعمالة مراكش.

ويستلزم الخروج في هذه الأقاليم التوفر على رخصة استثنائية للتنقل؛ كما سيتم إغلاق المتاجر على الساعة 8 مساء.

وسيستأنف النقل العمومي الحضري عمله مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية.

فيما سيتم الإبقاء على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ، ...).

تصنيف أسبوعي

وأوضح البلاغ أن الأنشطة الاقتصادية التي سيسمح لها باستئناف نشطها على المستوى الوطني هي الأنشطة الصناعية؛ والأنشطة التجارية؛ وأنشطة الصناعة التقليدية؛ وأنشطة القرب والمهن الصغرى للقرب؛ وتجارة القرب؛ والمهن الحرة والمهن المماثلة؛ كما سيسمح بإعادة فتح الأسواق الأسبوعية.

فيما تستثنى من هذه القائمة الأنشطة التالية : المطاعم والمقاهي في عين المكان، الحمامات، قاعات السينما والمسارح، ...إلخ.

وأكد البلاغ أن الانتقال التدريجي، في إطار مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي، من مرحلة إلى أخرى سيخضع مسبقًا لعملية تقييم الإجراءات الواجب تنفيذها والشروط اللازم توفرها على مستوى كل عمالة وإقليم، وذلك من طرف لجان اليقظة والتتبع، يترأسها الولاة والعمال وتتكون من ممثلين عن وزارة الصحة والمصالح الخارجية للقطاعات الوزارية المعنية والمصالح الأمنية.

وسيتم إعادة تصنيف العمالات والأقاليم، أسبوعيا، حسب منطقتي التخفيف، على أساس المعايير المحددة من طرف السلطات الصحية.

يذكر أن المجلس الحكومي صادق يوم أمس الثلاثاء 9 يونيو 2020 على المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر، من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 في الساعة السادسة مساء إلى يوم الجمعة 10 يوليوز2020 في الساعة السادسة مساء لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19 وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال