القائمة

أخبار

المغاربة العالقون بإسبانيا يحتجون على قرار إعادتهم دون سياراتهم

احتجاجا على مقترح الخارجية بترك سيارتهم في إسبانيا والعودة إلى المغرب وتهديدهم بالحرمان من المساعدة والإقامة من القنصلية المغربية في الجزيرة الخضراء، نظم مغاربة عالقون يوم أمس الخميس وقفات أمام التمثيلة الدبلوماسية للمملكة في جنوب إسبانيا، ما دفع هذه الأخيرة إلى تغيير رأيها.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

نظم مجموعة من المغاربة العالقين في الجزيرة الخضراء بإسبانيا، يوم أمس الخميس مظاهرات، أمام القنصلية العامة المغربية، احتجاجا على قرار حرمانهم من الرعاية التي كان يتلقونها.

وبحسب مصادرنا فقد رفضوا التخلي عن سياراتهم المسجلة في المغرب، والعودة عبر الرحلات الجوية التي تم تنظيمها لإجلاء المغاربة العالقين بإسبانيا، والتي تعتبر الوسيلة الوحيدة للعودة إلى الوطن.

واستنكر هؤلاء المغاربة اقتراح القنصلية المغربية، بترك سياراتهم في مواقف السيارات في الجزيرة الخضراء ومحيطها، وعبروا عن غضبهم أيضا من أسعار المرائب المرتفعة، مشيرين إلى أن تأشيراتهم ستنتهي صلاحيتها في الأشهر المقبلة.

وأكد مصدر في القنصلية المغربية في الجزيرة الخضراء اليوم الجمعة في تصريح لموقع يابلادي، أن قرار تعليق المساعدة والإيواء لهؤلاء المغاربة صدر عن الدائرة المركزية بوزارة الخارجية. وقال إن "الوزارة أصدرت تعليماتها للقنصلية يوم الأربعاء بتعليق الإقامة والمساعدات لمن رفضوا المغادرة على متن الطائرات المستأجرة يوم الأربعاء و التخلي عن سياراتهم في إسبانيا". وأوضح أنه عند توصل الوزارة بخبر الوقفة التي تم تنظيمها يوم أمس تراجعت عن قرارها. وقال المصدر ذاته "هذا الصباح، تلقينا توجيهًا آخر" بإلغاء التوجيهات الأولى.

من جهته، أكد محمد الرفاوي القنصل العام للمملكة المغربية في الجزيرة الخضراء، إغلاق هذا الملف. وقال "الوزارة ستواصل إيواء ومساعدة المغاربة الذين كانوا يستفيدون من الرعاية". وأشار إلى أن "عملية الترحيل التي جرت يوم الأربعاء إلى أرض الوطن استفاد منها ما يقرب من 25 في المائة من الأشخاص العالقين في المنطقة التابعة للقنصلية".

وأكد محمد الرفاوي أيضا أنه "اقترح على المغاربة المتواجدين في جنوب إسبانيا ترك سياراتهم في إسبانيا" وهو ما "قبله البعض ورفضه الآخرون".

"يوجد 750 إلى 760 مغربيًا مسجلين في اللوائح التي وضعتها القنصلية. وإجمالا، تم إجلاء 240 مغربيا فقط إلى أرض الوطن الأربعاء. وبقي حوالي 80 شخصًا مرفوقين بسياراتهم، بينهم 30 أو 40 عائلة يتم التكفل بهم

محمد الرفاوي

وأوضح مصدرنا في القنصلية المغربية في الجزيرة الخضراء أنه تم التكفل بالمغاربة الذين تقطعت بهم السبل في المنطقة لمدة شهرين، وأن الوزارة "لا يمكنها التكفل بالمغاربة الآخرين الذين تقطعت بهم السبل في الجزيرة الخضراء".

بالإضافة إلى ذلك، أكد مصدر من بين المغاربة العائدين من مالقة في تصريح لموقع يابلادي، أن اختبارات فحص فيروس كورونا التي أجريت لهم يوم الأربعاء، جاءت كلها "سلبية". ويتم التكفل بهؤلاء المغاربة العائدين في منتجعات بالمضيق، سيغادرونها بعد قضائهم مدة تسعة أيام في الحجر الصحي

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال