القائمة

مختصرات

بوينغ تصنع 24 طائرة أباتشي طلبها المغرب‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

سيتم صناعة 24 طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي AH-64E التي طلبها المغرب في نونبر الماضي من الولايات المتحدة، من طرفة شركة بوينغ، حسب ما أعلنته عملاق الطيران في بلاغ له يوم أمس الخميس.

وقال جيف شوكي وهو مسؤول كبير لدى بوينغ إن "هذه خطوة جديدة في شراكتنا الطويلة مع المملكة المغربية (...) الطلب العالمي على أباتشي في تزايد ونحن فخورون بتزويد المغرب بهذه التكنولوجيا المتطورة". ومن المقرر تسليم الطائرات إلى القوات المسلحة الملكية في بداية عام 2024.

وقامت بوينغ حتى الآن بتسليم ما يقرب من 2500 طائرة أباتشي إلى 16 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والسعودية.

وذكرت صفحة منتدى القوات المسلحة الملكية المغربية على الفايسبوك، أنه بالموازاة مع عملية تصنيع الطائرات الـ 24، قد انطلقت الدورات التكوينية والتدريبية للأطر العسكرية المغربية التي ستعمل داخل أسراب الاباتشي، وستستمر لمدة سنتين في المغرب وستشمل تدريبًا في الولايات المتحدة. وأضافت أنه من المنتظر بدأ العمل لتحضير القاعدة الجوية التي ستحتضنها هذه الطائرات، لتكون جاهزة.

ويذكر أن الخارجية الامريكية وافقت على تزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بـ 36 طائرة مروحية بالإضافة إلى مجموعة من المعدات، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 40 مليار درهم.

إذ سيتم تزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بأحدث طراز من المروحيات الهجومية كما تشمل القائمة أيضا 79 محرك، و36 أجهزة استشعار للرؤية الليلية الحديثة، و18 رادار لمكافحة الحرائق، و551 صاروخًا، منها 110 مجموعة اختيارية و588 مجموعة نظام أسلحة دقيقة متطورة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال